مختارات من:

عن المجلة والموقع

صدر العدد الأول من المجلة في الكويت في ديسمبر 1958 في عهد الأمير الراحل (الشيخ عبدالله السالم الصباح) رحمه الله، وقد كانت العربي خطوة جديدة في الصحافة الثقافية العربية لمثل ذلك النوع من المجلات، بعد أن اختفت مجلات كان لها وزنها الأدبي والعلمي مثل المقتطف والرسالة والثقافة والتي كانت تصدر في مصر.


توقفت مجلة العربي سنة 1990 بسبب الغزو العراقي لدولة الكويت ومن ثم عاودت الصدور مرة أخرى سنة 1991 بعد تحرير الكويت، ولاتزال المجلة تصدر بشكل شهري عن وزارة الإعلام الكويتية حتى يومنا هذا.

لم تعد مجلة العربي تحظى بمكانتها الأولى في وقتنا الحاضر لعدة اسباب لعل من أهمها عزوف الجيل الجديد من ابناء الوطن العربي عن القراءة ودخول القنوات الفضائية والانترنت كمصدر رئيسي للحصول على المعلومات. وبالرغم من ذلك فلا زال للعربي مكانة خاصة عند المخلصين من قراءها وان كانوا يتناقصون بشكل مضطرد.

نشأت فكرة هذا الموقع بعد حصول فريق العمل على كمية لا بأس بها من أعداد العربي والتي كانت تخص احد هواة هذه المجلة والذي قرر التبرع بها كمشاركة منه في بث روح جديدة في المجلة. ويقوم فريق الموقع حالياً بعمل مسح ضوئي للأعداد التي تم الحصول عليها ومن ثم تحويلها الى ملفات نصية "Text Files" ومن ثم مراجعتها وتدقيقها تمهيداً لإضافتها للموقع.

للأسف لم يتمكن فريق العمل من تضمين صور المجلة في الموقع بسبب صعوبة دمج الصور مع المقالات خلال فترة زمنية قصيرة مما قد يؤدي إلى تأجيل اطلاق هذا الموقع وأيضا بسبب الكلفة المادية الكبيرة التي تصاحب هذا المجهود. الا اننا لم نفقد الأمل بعد وسوف نقوم بدراسة امكانية إدراج الصور في المراحل القادمة للمشروع بإذن الله. وهذا الموقع ما هو الا محاولة متواضعة للحفاظ على ما تبقى من التراث الثقافي لمجلة عريقة كانت في يوم من الأيام المصدر الأهم للعلم والأدب والفكر والثقافة والفنون في عالمنا العربي.

مسئول الموقع

سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.
* الأسم:
* الإيميل:

info@3rbi.info 2016