مختارات من:

كتب مختارات

المحرر

الكتاب: موانئ بلا أرصفة
المؤلف: انتصار العقيل
الناشر: دار البلاد/ جدة

بعد كتابها الأول (فيروس الحب) الذي جاء أشبه بمنولوج يعكس التهويمات الذاتية والعواطف المتعثرة لنفس الكاتبة. يجئ كتابها الثاني (موانئ .. بلا أرصفة) ليعكس نضج هذا القلم النسائي المتميز. والكتاب يحتوي أقاصيص ولوحات وخواطر ترويها الكاتبة بضمير المتكلم وتحاول خلالها أن تغرس أسنانها في لحم المجتمع الحي- على حد تعبير الأستاذ عبد الله عبد الجبار في تقديمه للكتاب- الذي يتحدث عن الكاتبة فيقول:

" وموهبة القص لديها واضحة، تكثف الحدث وتصل إلى غايتها بطريقة مدهشة في بعض الأحيان كأن تفاجئك بما لم تكن تتوقعه. أما أسلوبها التعبيري فهو أسلوب عصري رشيق يتراوح بين الانسياب والتوتر وهو أسلوب واضح وبعيد عن الركاكة والابتذال. وبه مسحة شعرية ربما أوحت بها قراءاتها للرافعي .. ".

***

الكتاب: وردة الشمال
المؤلف: أحمد هريدي
الناشر: المركز المصري العربي

يقع هذا الكتاب في دائرة (أدب الرحلات) وعبر سطوره ينتقل الكاتب بقارئه إلى ستوكهولم عاصمة السويد. وإذا كانت الرحلة- على حد تعبير الكاتب في مقدمة الكتاب- سفراً في المكان قد لا يستغرق سوى أيام قليلة، فإنها أيضا سفر حر في الزمان لا يحده حد. ذلك حين يبدأ كاتب الرحلة في استدعاء مشاهدها وصورها ليتأملها مستعيناً بوعيه وثقافته وذاكرته وقدرته على التفكير والفهم والمعالجة.

إنها مساحات من التأمل والنقد والمقارنة والاستدعاء، تتخلل نسيج الأحداث في الرحلة. بعضها يقدم وجهة نظر تقترب كثير من رؤية الشاعر. والبعض الآخر يفسر الظاهرة ويكشف عن أسبابها ودلالاتها.

***

الكتاب: أسطورة التكوين- الثقافة الإسرائيلية الملفقة
المؤلف: أنطوان شلحت
الناشر: دار رياض نجيب الريس/ لندن

يبحث هذا الكتاب فيما يسميه أسطورة تكون الثقافة الإسرائيلية، ويخلص إلى استنتاجات واقعية حول انعدام المقومات الصلبة والأسس الطبيعية المتعارف عليها في ثقافات الشعوب فيما جرى تقديمه على أنه ثقافة إسرائيلية تجاهد بتحديد الانتماء والهوية المزعومتين. بينما هي خليط هش وتهويمات مفتعلة تعوزها الأصالة والرسوخ، أشبه بكثبان رملية جرداء تصيبها الأحداث في هشاشتها المرة تلو المرة. لا ولن يقدر لها الثبات في مواجهة ثقافة الآخر: الفلسطيني.

فضلاً عن هذا، يثير الكتاب موضوعات أخرى، كالصراع بين الشرق والغرب فيما يسمى بالثقافة الإسرائيلية وهي موضوعات غير مطروقة عربياً وغير مستقرأه قبل ذلك.

***

الكتاب: بريد بيروت (رواية)
المؤلف: حنان الشيخ
الناشر: دار الهلال/ القاهرة

الحروب الأهلية من الأشياء المروعة في حياة البشر. فيها تصبح الدماء أرخص من المياه النقية. وفيها يختار الضعفاء من البشر أن يعيشوا في الأقبية، وفيها يختار الكاتب أن يمسك قلمه، ويملأ السطور بأحزانه وأفراحه. يتحدث عن الطلقات الطائشة والرصاص الساخن الذي لا يكف عن الانهمار من حوله، يحصد من يريد ومن لا يريد!!

وإذا كان الأدب العالمي قد عرف من خلال الحرب الأهلية الإسبانية آثاراً أدبية قيمة كتبها هيمنجواى ومارلو. فإن الحرب اللبنانية الأهلية حفزت الكثير من الشعراء والكتاب لتسجيل رؤاهم الإبداعية عن معاناة وصدق. والكاتبة اللبنانية حنان الشيخ هي إحدى المبدعات اللائي عانين من قسوة هذه الحرب وخطورتها. علمتها الحرب كيف تكون أكثر حساسية وأشد ألما ومعاناة .. ومن هذه المعاناة انبثقت روايتها (بريد بيروت) التي اختارتها (الهلال) لتقدمها في إطار احتفالها المئوي بإنشائها.

***

الكتاب: ليالي الألم (مجموعة شعرية)
المؤلف: هاشم السبتي
الناشر: دار سعاد الصباح


بالأمس بكيت..
في الحلم رأيت..
كل جراد الأرض.
ينتشر ويغزوني
في شريان دمي كانت تغفو وديان
و (مناف) ابني يسألنى: ماذا يحدث؟
قبلت (مناف).
وشممتُ عبير بلادي وعبير
أبي أدمعت العين .. بكيت
وشهقت: (كويت..)



.. كلمات ومقاطع شعرية أنضجتها تجربة الغزو الأليمة فجاءت حرى بصدقها، ببساطة وعفوية.. جمعها الشاعر في هذه المجموعة بعنوان " ليالي الألم ".. وقد سبق للشاعر أن أصدر مقالاته السياسية في كتاب بعنوان (آلام الغزو) صدر العام الماضي.

***

اسم الكتاب: وشم الشمس
المؤلف: اعتدال عثمان
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب

عبر ثلاثة محاور- كلها تؤدي إلى (وشم الشمس) تتخلق قصص هذه المجموعة، الاثنتا عشرة، تصحبنا خلالها الكاتبة إلى عالم ربما كان تقديمها له على غلاف لمجموعة، أصدق تعبير عنها.. تقول اعتدال عثمان:

" يدور السقاء بصلاصله، يروي العطاشى من ماء زمزم، ويدور الفتى في مركز الأرض، نوبي، مولوي، أمرد. يحكم على خصره النحيل تنورات السماوات السبع. يدور ويدور على دقات الدفوف. يمر عليه مقام ما لا يقال. يتزلزل، يذهل، يشحب. تتوالى على بشرته الداكنة الرائقة أنواع الصفات وهو بين الصحو والسكر والذوق والمحق. ومحق المحق وفناء العين. وبقاء الحس".

المحرر مجلة العربي ديسمبر 1992

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016