مختارات من:

الأبناء يسألون والآباء يجيبون

المحرر

هل توجد حقا حورية البحر؟

- حورية البحر مخلوقة خرافية لها جسد امرأة وذيل سمكة كما يتصورها مؤلفو القصص الخيالية.

لا توجد حقاً حورية البحر، ولكن من قديم الزمان اعتقد البحارة القدامى أنه يوجد في قاع البحر حوريات البحر، ورجال البحر يقيمون في قصور مشيدة تحت الماء.

وكان يخيل إليهم أن حورية البحر تجلس على صخرة وتمشط شعورها الذهبية في مرآة ذهبية، ثم راقب الإنسان أن أنثى كلب البحر وبقرة البحر تجلسان وتحملان صغارهما كما لو كانتا أميّن آدميتين بالضبط.

ولو رأيت إحداهما في هذا الوضع لظننت أنها حورية البحر.

ما هو أكبر حيوان؟

أكبر وأضخم حيوان عرف على وجه الأرض أو عاش في البحار هو "الحوت الأزرق" فهو أضخم وأكبر من الفيل. يصل طوله إلى مائة وستة أقدام. ويصل وزنه إلى أكثر من 147 طنا.

كيف ينشأ النهر؟

- تهطل الأمطار في مكان ما، وتهطل أيضا في مكان آخر، هذه الأمطار تتجمع وتجري متسربة لباطن الأرض لتشكل مجرى ماء صغيرا.

وتجري تلك المجاري المائية لتتجمع وتشكل أنهارا صغيرة، وتصب تلك الأنهار مياهها في أنهار كبيرة. وهذه الأنهار الكبيرة تصب في المحيطات.

ما هو صدى الصوت؟

- إذا وقفت على قمة جبل وناديت اسمك تجد صوتك يرتد إليك بعد لحظات.

في قديم الزمان اعتقد اليونانيون أن تلك الأصوات المرتدة ترددها جنيات تدعى (جنيات الصدى) وهذا ليس صحيحا. ما تسمعه هو صوتك وما يحدث هو ارتطام صوتك بجسم صلب يرتد إليك في شكل (صدى الصوت).

كيف يتنفس النبات؟

- تتم عملية التنفس عند الإنسان بواسطة الرئتين، إذ إنه يستنشق الهواء ليحصل على الأكسجين منه وتسمى هذه بعملية شهيق ويرده في عملية زفير (أي ثاني أكسيد الكربون) وهذا تتلقاه النباتات ويصنع منه بعضها الغذاء ليغذيها عن طريق المسام الدقيقة جداً الموجودة بالأوراق، وتردها في هيئة أكسجين مرة أخرى.

كيف يتم نموي؟ ومتى أتوقف عن النمو؟

- تنمو الخلايا في جسمك وتتوالد منها خلايا جديدة. ولأن الخلايا حية فهي تحتاج إلى طعام لمساعدتها على النمو، وبعد تناول الطعام وهضمه يُحمل بواسطة الدم إلى الخلايا الصغيرة، الموجودة في جميع أجزاء الجسم، وبذلك يتم نمو كل خلية صغيرة وعندما يكتمل نموها تنقسم إلى خليتين جديدتين، هاتان الخليتان الجديدتان تنقسمان إلى أربع، وهكذا تزداد الخلايا وتكبر وبالتالي أنت تنمو وتطول قامتك. وحينما يكتمل نموها إلى أن تصل إلى حجمها الطبيعي تتوقف عن النمو، في الإناث يستمر الطول حتى بلوغ الثامنة عشرة، أما الذكور فيستمر نموهم إلى ما بعد الثامنة عشرة، بعد التوقف عن النمو تستبدل بالخلايا القديمة أخرى جديدة.

المحرر مجلة العربي ديسمبر 1992

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016