مختارات من:

دليلك الشخصي لعلاج السمنة

محمد شرف

أصبحت السمنة مشكلة مزمنة. كلما تخلص المريض من جزء من وزنه عاد أثقل وزنا. هل يمكن أن نصل إلى علاج حاسم يخلصنا من السمنة؟ من خلال علاج 5 آلاف حالة ناجحة يقدم لنا كاتب المقال هذه الوصفة النهائية لعلاج السمنة.

أنت تشكو من زيادة الوزن أو الاستعداد له وغالبا ما تكون قد مررت بتجارب سابقة لدى أطباء آخرين أو قراءة كتب ونصائح أخرى حول هذا الموضوع: ويحتمل أن تكون قد نجحت في إنقاص وزنك لبعض الوقت وفرحت بذلك، ثم عدت كما كنت وازداد وزنك مرة أخرى، وقد يكون ذلك قد حدث لك عدة مرات وبالتالي فأنت تقرأ هذه النصائح من أجل "محاولة أخرى قد تكون أحسن من سابقاتها، وقد لا تكون!" وهذا التفكير هو أول عناصر الفشل، لأنني أريدك أن تعتبر هذه المحاولة هي نهاية المطاف وأن وزنك سوف ينقص ولن تعود إليك السمنة مرة أخرى.

والسر... هو أنت..

فالطريقة الجديدة في التخسيس تعتمد على الإصرار والاستمرار، ومدة العلاج هي العمر كله.. فعلاج السمنة هو أسلوب حياة في الغذاء والحركة.

هل للدهن فائدة لجسم الإنسان؟

بدون الدهون لا يمكننا الحياة، فعلاوة على أنها مخزن رائع يمدنا بالطاقة عندما نحتاج إليها فهي أيضا تقوم بوظيفة الغلاف لمعظم أعضاء جسم الإنسان وخلاياه، كما أن لها دورا هاما في عمل الجهاز العصبي، وهي عازل جيد للوقاية من البرودة.

هل السمنة وراثية؟

الاستعداد للسمنة وراثي، ولكن السمنة ليست وراثية، بمعنى أنك قد ترث عن والديك الاستعداد لتكون سمينا إذا أكلت بشراهة ولم تتحرك أو تمارس الرياضة، ولكن ليس بالضرورة أن تكون سمينا، فبالرغم من وجود هذا الاستعداد فإنك لو اتبعت نظاما غذائيا وحركيا سليما فلن تصاب بالسمنة، أكثر من ذلك الاستعداد للسمنة في مناطق معينة من الجسم يورث، فبعض العائلات تجد السمنة لديهم في مناطق معينة ويتوارثون هذا الشكل.

ولكن لماذا يأكل أحدهم كثيرا جدا ولا يسمن؟ ولكي تفهم السر في ذلك يجب أن تعلم أن الدهون التي تتراكم في الجسم يتم تخزينها داخل أكياس اسمها الخلايا الدهنية وهي المكان الوحيد الذي يمكن للدهون الدخول فيه وملؤه، وبدون وجود هذا الحيز لا يمكن للجسم تخزين الدهن والإصابة بالسمنة، هذه الخلايا الدهنية تختلف كميتها عند كل إنسان، فإذا كانت كثيرة عند شخص معين فسيكون لديه الاستعداد للإصابة بالسمنة إذا امتلأت بالدهن، ولكنه سيظل رشيقا إذا ما بقيت فارغة، أما الشخص الذي نتكلم عنه، الذي يأكل كثيرا ولا يصاب بالسمنة، فهو من الأساس ليس لديه غير كمية بسيطة من الخلايا الدهنية ولا يوجد عنده الحيز الذي يمكن أن تتراكم الدهون به.

إن توزيع هذه الخلايا الدهنية بالجسم له خريطة تختلف من شخص لآخر، فعندما توجد بكمية كبيرة في الردفين أو المقعدة مثلا فإن استعداد هذا الشخص للسمنة سيكون في هذه الأماكن.

وإذا استمررت في تناول كميات كبيرة من الطعام وعودت نفسك علي الوجبات الدسمة فإن معدتك سوف تتمدد وستصاب "بشهية زائفة" أي شهية إلى طعام لا يحتاجه جسمك. وعندما تتوقف عن تناول الطعام ولا تملأ هذه المعدة المتمددة فسوف تشعر بالجوع والدوار وما يشبه الإغماء وعكس ذلك صحيح، فإذا تعودت على تناول كميات بسيطة من الطعام فسوف تشعر بالشبع بعد تناولك هذا القدر البسيط من الطعام الذي يحتاجه جسمك وستعيش متمتعا بالصحة واللياقة دون أن تعاني من آلام الجوع أو الرغبة في الطعام.

غدد مضطربة

الأغلبية العظمى من المصابين بالسمنة ترجع إصابتهم إلى التهام الكثير من الطعام وقلة الحركة.

وفي الحالات النادرة التي يكون سبب الإصابة بالسمنة فيها راجعا إلى اضطراب في الغدد والهرمونات فإن الغدة النخامية تتسبب في إصابة الأطفال بالسمنة مع بقاء حجم اليدين والقدمين صغيرا، كما أن توزيع الدهن في جسم الإنسان يكون على خريطة غير طبيعية حيث يكثر وجوده في منطقتي الحوض والصدر أكثر من بقية أجزاء الجسم ويكون الجلد ناعم الملمس بما يعطي المريض منظراً أنثويا، كما يعاني المريض من "شهية زائدة" وإحساس بالعطش وكذلك من الضعف الجنسي. وفي حالات أخرى تكون الغدة الدرقية هي الملومة عن الإصابة بالسمنة.. وعلى العموم فكما أسلفنا فإن دور الهرمونات والغدد يكون محدودا بين المصابين بالسمنة؟ فإذا سألت نفسك: هل هناك أدوية تنقص الوزن؟ الإجابة هي نعم.. ولكنها تسبب أيضا الكثير من المضاعفات والأضرار وتصيب متعاطيها بالتوتر والقلق والأرق، وأحيانا التهيج أو الاكتئاب، أو تعتريهم حالات من الخوف والرعب بدون سبب، علاوة على ما تسببه لهم من جفاف الحلق وجفاف الريق والصداع، لذلك فإن أغلب الأطباء هذه الأيام لا ينصحون بها بل ويؤكدون أهمية تجنبها، خاصة أن معظمها يسبب الإدمان، علاوة على أن المريض تعود إليه السمنة بعد توقفه عن تعاطيها.

وراء كل طفل سمين أم شرهة

ربة الأسرة في العادة هي التي تقع عليها المسئولية المباشرة لإصابة أولادها أو زوجها بالسمنة، لسبب بسيط هو أنها هي التي تقدم الطعام، فالطفل لا رأي له فيما يقدم له من طعام، والزوج غالبا ما يدفعه الجوع عند العودة من العمل إلى أكل أي شيء خاصة إذا كان لذيذ الطعم شهي الرائحة .. وفي العادة فإن السمنة تجدها منتشرة أكثر بين أفراد العائلة الواحدة، وأحدث نظريات العلاج توصي أيضا بأن يكون علاجهم معا.

وهناك بعض المشروبات التي لها أثر كبير في الإصابة بالسمنة ويجب تجنبها والامتناع عنها مثل أي مشروب يستخدم معه السكر (كالشاي والقهوة) وأحسن طريقة لشربهما أن يكونا خفيفين وبدون سكر ويضاف إليهما لبن منزوع الدسم، وكذلك يجب تجنب الكاكاو والمياه الغازية (عدا الدايت) والليمونادة وعلب العصير المحفوظ بالبيرة والنبيذ بالموز أو المشروبات التي يستخدم فيها اللبن كامل الدسم.

وتساءل بعضهم: هل الماء يسبب ترهل البطن والسمنة؟

بالتأكيد لا.. تستطيع أن تشرب أي كمية من الماء دون أن تزيد وزنك أوقية واحدة، كما أن ترهل البطن سببه ترهل عضلات البطن وضعفها وليس شرب الماء، فالماء الذي نشربه لا يظل في معدتك بل يمتص في الدم ويتوزع في أنحاء الجسم إلى أن يخرجه جسمك عن طريق البول والعرق والبخر من الرئتين ولكن شرب الماء بين الأكل قد يكون له تأثير فاتح للشهية والنصيحة هي شرب الماء بعد الأكل بقدر المستطاع.

أربع طرق لعلاج السمنة

من خلال الخبرة الطبية الشخصية لعلاج حوالي 5000 حالة وجد أن هناك أربع طرق يمكن استخدامها معا لعلاج السمنة:

1 - النظام الغذائي.

2 - الرياضة.

3 - الوجبة المشبعة (المالئة).

4 - السلوك الغذائي ونظام المراقبة الذاتية.

يشعر الإنسان بالجوع في الميعاد الذي تعود على تناول طعامه فيه، حيث تكون المعدة الفارغة عاملا هاما في الإحساس بالجوع، فالمعدة الفارغة ترسل إشارات إلى مركز محدد بالمخ هو مركز الجوع وتظل ترسل هذه الإشارات بحدة ولا تتوقف إلا إذا امتلأت وانتفخت جدرانها عندئذ فقط ترسل إشاراتها إلى مركز الشبع.

أما عن طريقة الوجبة المشبعة فهي عبارة عن وجبة غذائية كبيرة الحجم قيمتها الغذائية قليلة فتشبع الإنسان دون أن تغذيه وينصح بأكلها قبل تناول، الطعام بنصف ساعة ثم نشرب بعدها 4-5 أكواب ماء بمعدل كوب كل خمس دقائق حيث سيجعلها الماء "تنفش" ويزداد حجمها جدا وتملأ حيزاً كبيراً من فراغ المعدة، والذي يحدث عندما نجلس إلى مائدة الطعام بعد ذلك أننا نكون قد فقدنا الرغبة الشديدة في الطعام، وتكون الشهية معتدلة فنستطيع أن نطيع أوامر الحمية الغذائية دون معاناة، حيث سنشعر بالشبع بعد أن نأكل قدراً بسيطاً من الطعام.

وتتكون الوجبة المشبعة من قشر البطاطس والنعناع والفول النابت والردة بعد تجفيفها وتحويلها إلى بودرة ويكون لها خاصية امتصاص الماء والاحتفاظ به حول أنسجتها وبين مكوناتها، فتشكل حجما كبيراً يملأ جزءا كبيراً من فراغ المعدة ولا يحتوي على مواد مغذية.

ويمكن اتباع عدد من الشروط الواجب توافرها في الوجبة المالئة، منها:
* أن تكون قيمتها الغذائية قليلة جدا لا تتعدى 50 سعراً.
* تكون صعبة الهضم أو غير قابلة للهضم.
* تكون لها القدرة على امتصاص الماء والسوائل والاحتفاظ بها داخلها وبين أليافها.
* تكون موادها خالية من الأضرار الجانبية على جسم الإنسان.
* يكون ملمسها ناعما ولا يسبب أي تجرحات لجدار المعدة أو الأمعاء.

وإذا انتقلنا إلى الرياضة فإنها تستهلك الطاقة فتحرق السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم بحرق الدهون المتراكمة تحت الجلد، كما أنها تساعد في علاج اضطرابات ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون والكوليستيرول بالدم، وتقلل من احتمالات الإصابة بالذبحة القلبية. وكذلك فإن مريض السمنة الذي يفقد وزنه دون ممارسة رياضة يكون هذا الوزن المفقود على حساب الدهون والعضلات، أما المريض الذي يمارس الرياضة أثناء التخسيس فإنه يفقد الدهون أكثر ويحتفظ بعضلاته.

سلوكيات غذائية

* غيّر مواعيد تناولك الطعام، فمثلا تناول غذاءك ساعة مبكرا عن موعدك الذي تعودت عليه.
* تجنب مشاهدة الطعام وحتى صورته أو رسمه.
* اختصر وقت الأكل، وكل ببطء.
* لا تدخل المحلات أو السوبر ماركت للتسوق بصفة عامة ولا تتجول بين أرفف الأطعمة، بل ادخل لشراء ما تكون قد قررت شراءه من قبل واشتره واخرج.
* مارس نظام الحمية الغذائية على مستوى العائلة بأكملها.
* تمتع ببرودة الجو في الشتاء بقدر تحملك ولا تستعمل المدفأة أو التكييف الساخن في الشتاء إلا للضرورة القصوى.

وسائل تخسيس غير مجدية:

1 -الأحزمة الهزازة وأجهزة التدليك الكهربائية والرعاشة لأنها تؤدي إلى حرق سعرات غير كافية ليكون لها أثر على النحافة وأحيانا يكون لها تأثير ضار على عمل الكليتين للأشخاص الذين ينخفض وزنهم عند اتباع نظام غذائي قاس.

2 -التدليك لا يفيد في تقليل الوزن وإنما يفيد الذي يقوم بعملية التدليك لأنه هو الذي يقوم بالجهد ويحرق السعرات الغذائية كما أنه يفيده ماديا أيضاً.

3 -حمامات الساونا والبخار التي تؤدي إلى إفراز العرق بغزارة فيفقد الإنسان جزءاً من وزنه ولكن جسمه يعوض ذلك الفقد خلال الساعات التالية عن طريق ما يشربه من ماء.

4 -لا يوجد كريم أو صابون يذيب الدهون والشحم عن طريق تدليك الجلد. وكلها منتجات غير علمية.

5 -الأعشاب التي يدهن بها الجلد بغرض إذابة الدهون لم يثبت أن لها فائدة تذكر، أما الأعشاب التي تغلي وتشرب بغرض تقليل الشهية فبعضها يفيد في هذا الغرض.

لبس المشد هل يضر؟

تخيل أنك أمسكت بأنبوبة معجون الأسنان وضغطت على منتصفها.. ماذا سيحدث؟ سيهرب المعجون إلى أعلى وإلى أسفل حيث ستزداد كميته وضغطه في هاتين المنطقتين، نفس الشيء عندما تضغط بالمشد على منتصف جسمك، سيزداد الضغط على الحوض بما يسبب الإصابة بنزول الرحم، وسيزداد الضغط على الصدر وتقل كفاءة الرئتين ويرقق القلب. أسلم طريقة هي أن تقوي عضلات الخصر وعندما نقوي أي عضلة يقل طولها وتصبح كالوتر المشدود فيختفي الترهل وبروز الجانبين. هيا بنا نبدأ مشوار التخسيس.

محمد شرف مجلة العربي اكتوبر 1991

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016