مختارات من:

كتب مختارات

يحيى السيد النجار

الكتاب: وقت للعار.
الكاتب: دكتور فهد العرابي الحارثي رئيس تحرير مجلة اليمامة السعودية.
الناشر: جامعة الملك سعود بالرياض.

الكتاب يشمل مجموعة المقالات التي كتبها واحد من القيادات الإعلامية السعودية، د. فهد العرابي الحارثي رئيس تحرير مجلة اليمامة وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود بالرياض.

والكتاب الذي يقع في حوالي 210 صفحة من الحجم الكبير وثيقة تاريخية كتبت خلال الأزمة بأسلوب يخلو من الأرقام والأحكام الزائفة. هو محاولة عقلانية لاحتواء الأزمة وتوضيح دقائقها.

***

الكتاب: العراق دولة المنظمة السرية.
الكاتب: حسن العلوي.
الناشر: الشركة السعودية للأبحاث والنشر-1990.

يكشف المؤلف وهو عراقي الجنسية، تفاصيل مثيرة عن حزب البعث وكيفية استيلائه على السلطة وسيطرته على مقادير العراق وحكمه في الشعب والجيش، ويتحدث عن سياسات الحزب ورجاله وتحالفات البعث والجرائم الدموية التي ارتكبها الحزب عبر تاريخه.

***

الكتاب: محنة الديون وسياسات التحرير في دول العالم الثالث
المؤلف. د. رمزي زكي
الناشر: دار العالم الثالث- القاهرة
سنة النشر: 1991

يقدم المؤلف في تحليله لأزمة الديون الخارجية لبلدان العالم الثالث رؤية متميزة متجاوزة للمفهوم التكنوقراطي تدافع عن مصالح الدول المدينة، فأزمة الديون المتزايدة التفاقم هي النتيجة المترتبة على واقع التبعية الثقيل الذي تعيشه بلدان العالم الثالث، والتبعية ليست مجرد تلك المجموعة من العوامل الخارجية التي تؤثر على البلدان المدينة بل هي نسق اقتصادي اجتماعي سياسي تحكمه حركة التغيرات التي تحدث على مستوى النشاط الاقتصادي في الدول الأخرى، دون أن يملك المقدرة على التأثير عليها. وبالتالي فإن الديون الخارجية لبلدان العالم الثالث ليست سوى الصيغة المعاصرة لتبعية هذه البلدان للدول الرأسمالية الدائنة التي تعيد من خلالها إنتاج علاقات الاستغلال والهيمنة على هذه الدول.

***

الكتاب: علم الجمال عند لوكاتش
المؤلف: د. رمضان بسطويسي غانم
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
سنة النشر: 1991

دراسة تسعى لرسم الملامح المتميزة للرؤية الجمالية للفيلسوف المجري جورج لوكاتش (1885- 1971) من خلال قراءة تحليلية للكتابة الفلسفية والنقدية ودراساته حول قضايا علم الجمال. ويبدأ المؤلف بعرض الخطوط العامة للنسق الفلسفي للوكاتش والمفاهيم الأساسية التي يطرحها هذا النسق في كتابه الأساسي "التاريخ والوعي الطبقي" وكتاباته الفلسفية الأخرى، ليتطرق بعد ذلك لمناقشة المنهج الجمالي الذي يقدمه لوكاتش وماهية إنجازه الأساسي في هذا المجال. فيلقي الضوء، في الفصل الثاني، على الأسس المعرفية والأنطولوجية للنظرية الجمالية عند لوكاتش، ثم يعرض في الفصلين الثالث والرابع لإسهامات لوكاتش في النقد الأدبي ودراساته عن الرواية والملحمة والرواية التاريخية.

***

الكتاب: عمارة الفقراء
المؤلف: حسن فتحي
الناشر: مؤسسة أخبار اليوم
سنة النشر: 1991

في هذا الكتاب يطرح حسن فتحي من خلال سرد تجربته في بناء بيوت الفلاحين في " القرنة " بصعيد مصر- مفردات فكره المعماري الذي لا يقوم على الأفكار الهندسية وحدها بل يبحث بعمق في الشخصية والهوية والتراث المعماري والحضاري للشرق. ويبدع من خلال أسلوبه في استخدام المواد المحلية حلولا معمارية تلبي بأبسط التكاليف الحاجات الجمالية والاجتماعية والنفسية للسكان من الفقراء والفلاحين. وقد انتشرت أفكار حسن فتحي المعمارية وتجسدت في بلدان عديدة في أمريكا وأوربا وآسيا وشمال إفريقيا- وقرئ كتابه في لغات العالم الحية قبل أن تصدر هذه الطبعة العربية لمؤلفه أخيرا في مصر.

***

الكتاب: العربة الذهبية لا تصعد إلى السماء
المؤلف: سلوى بكر
الناشر: سينا للنشر
سنة النشر: 1991

الرواية الأولى لسلوى بكر بعد ثلاث مجموعات قصصية ورواية قصيرة- "زينات في جنازة الرئيس "، 1986. "مقام عطية "، 1986. "عن الروح التي سرقت تدريجيا "، 1989- وفي هذه الرواية تتوغل الكاتبة داخل الحياة الاجتماعية المصرية في عملية اقتحام جريئة ومتجاوزة للتبسيط والميلودرامية لتكشف من خلال عوالم شخصياتها- نزيلات سجن النساء بالقناطر- عن جانب منسي من العلاقات الاجتماعية ينسحب برغم خصوصيته على المجتمع الأكبر والأوسع، ناسجة خيوط حكايات شخصياتها ومآسيها بأسلوب مفعم بالمرارة والسخرية ونافذ للأعماق في الوقت ذاته.

يحيى السيد النجار مجلة العربي اكتوبر 1991

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016