مختارات من:

عزيزي المحرر

قاريء

مراجعات

دور الأمم المتحدة


.. رئيس التحرير
طـالعت مقـالكم بـالعـدد (412) تحت عنوان "هل من دور جديد للأمم المتحدة؟ " وأدهشني ما ذكرته من أن هناك 22 مليون إنسان قد قتلـوا في أكثر من مائة حـرب اندلعت في ظل وجـود الأمم المتحدة.

حسني الشرباصي
مصري بالإمارات


دليل الديموقراطية


.. رئيس التحرير
.. أعجبني كثيرا مقالكـم بالعدد (409) "كـم هي سهلة وممتنعة .. تلك الديموقـراطية" .. فكم هو ممتع ومفيد حقا أن نعيد الكتابة عن الديموقـراطية وأن ينتشر الحوار ويتسع ويتطور.

لقـد تطرقتم لهذا الموضـوع من كل جوانبه، منطلقين من إشكالية مفهوم الـديموقراطية من خلال الـواقع وتجاربـه، ومن خـلال بعض النماذج هنا وهناك. لذلك فإن لدي رجـاء وهو أن تقـوم " العربي " بتخصيص موضوعات أخـرى للحـديث عن الـديموقـراطية تستضيف فيها بعض الكتاب العرب المميزين، للمساهمة في إثراء هذا الموضـوع حتى تكـون ممـارستها في البـلاد العربية بعيدة عن الهوس الذاتي والطفرات الفردية، وحتى تكون هـذه المقـالات في المستقبل هي "دليل العربي إلى الديموقراطية".

جلولي العيد
ورقلة- الجزائر


الروح اليابانية


.. رئيس التحرير
قرأت بإعجاب مقالكم بالعدد (411) "اليابان والشرق " وشد انتباهي العزم والتصميم اللـذان تتمتع بهما الروح اليابانية. وإني لأتسـاءل: إلى متى سنظل قـانعين بهذا التخلف الفنـي والتكنولوجي، وتظل بلادنا سـوقا مفتـوحـة للسلع الاستهلاكية والعمالة الأجنبية؟ إن على أبناء العروبة أن يعدوا أنفسهم لمواجهـة المستقبل، وأن يتعلموا من الأمـم الأخرى ومن تـاريخ أجدادهم أن قيمـة أي حضارة تكمن فيما تقدمه لنفسها وللحضارات الأخرى.

محمد يوسف جابر
دمستان- البحرين


سهلـة وممتنعـة


.. رئيس التحرير
قـرأت في العـدد (409) مقالكم "كم هي سهلـة وممتنعة.. تلك الديموقراطية" وقد أعجبني توضيحكم لمعنى الـديموقـراطية الحقيقية وركائزهـا. وجزاكم الله خيرا عما تقدمونه للقارئ من جهد.

أحمد شيخ حسين
حلب- سوريا


حقيقة البراليتكولت


.. رئيس التحرير
قـرأت في العدد (403) مقالا رائعا بعنوان "رسول حمزاتوف: قيثارة داغستان الأصيلة " بقلم د. مكـارم الغمري. وقـد جـاء في المقـال "وظهـرت بعض آراء متطرفة عبرت عنهـا جماعـة " البراليتكـولتي. " "اختصـارا للأحرف الأولى من عبودية البروليتاريا". وأود أن أضيف أن هذه الجـماعة كانت تـدعو إلى اعتبـار أي أدب قبـل الثـورة السـوفييتيـة أدبـا بـورجوازيـا، ونـادت بقطع الصلـة مع التراث والثقافة القوميين وإنشاء أدب وثقـافة بروليتاريين. أما الاسم الصحيح لهذه الجـماعـة فهـو "بـراليتكولت" "من الأحرف الأولى للتسمية الروسية لهذه الجـماعة وهـو براليتـارسكـايـا كولتورا أي الثقافة الـبروليتارية ".

د. قيس جركس
اللاذقية- سوريا


المسـلة المصريـة


.. رئيس التحرير
كـان مقـالا في الصميم ذلك الـذي كتبـه د. يحيى الجمل في العدد (409) عن المسلـة المصرية في قلب باريس. ولا أملك إلا أن أقـول "لا حـول ولا قـوة إلا بالله ".

عزت علي رجب
قويسنا- مصر


استطلاعات الرأي العام - العلم الغائب


.. رئيس التحرير
في العـدد (411) كتـب د. سـامي منصـور تحت هـذا العنـوان. والحقيقـة أن هـذا الموضـوع مهم للغـايـة وإن لم يتطـرق إليه البـاحثـون. وفق الكـاتب بشكل كبير في عـرض الموضـوع. ولكنه أغفل، بتركيزه على استطـلاعـات الـرأي في الموضوعات السياسية، المناحي الأخرى كـالناحيتين الاجتماعية والاقتصادية وغيرهما التي تتصل اتصالا وثيقا بالواقع المعاصر لعالمنا العربي. وهناك نقطة أخرى ألفت النظر إليها هـي أن أية جهة في العالم العربي تقدم على عمل استطلاع رأي كثيرا ما تتعـرض لقيـود شـديـدة من قبل أجهزة الأمن العام والاستخبارات كـما تعاني من الحصـول على كثير من التصريحات بـذلك. فتصـدم بالروتين والممنوع وما إلى ذلك مما يكون قيدا للإقدام في هذا الاتجاه العلمي الغائب!!

مازن أحمد السويدي
ميت سلسيل
دقهلية- مصر


ردود واقتراحات


.. رئيس التحرير
.. كم أتمنى أن تمتد استطلاعات " العربي " الرائعة لتشمل منطقتين مهمتين في التـاريخ والحضـارة العربية هما أرتيريا وعربستان.

حسن سلمان
اللاذقية- سوريا


.. رئيس التحرير
أرجو استحداث صفحة خاصة للسينما العربية، تتناول إنجازاتها على صعيد المهرجانات العربية والعالمية. إضافة إلى إعادة الروح لمسابقة القصة القصيرة.

محمد زيتوني
حلب- سوريا


.. رئيس التحرير
أتمنى أن تخصص المجلة بابا يتم فيه تناول حياة أحد العلماء العباقرة وكيفية مواجهتهم للأمور الصعبة التي قابلتهم.

عادل عبدالله عثمان
المنيا- مصر


.. رئيس التحرير
أقـترح أن يتوسع باب "معركة بـلا سلاح " ليشمل البطـولات العربية وأخبارها.

الصافي محمد مالك
قمينس- ليبيا


.. رئيس التحرير
أقترح تخصيص بـاب لهواة المراسلة، من أجل تدعيم الروابط بين الشباب العربي في كل مكان.

حمدي فتحي عبدالحميد
أسيوط- مصر


.. رئيس التحرير
لدي بعض المجلدات التي تضم أعدادا من مجلة "العـربي" منذ صـدورهـا وحتى العـدد رقم (300). أود بيعها لمن يود شراءها بأربعمائة دولار.

لشمر عبدالكريم
الدار البيضاء- المغرب


الصديق: أحمد هيبـة (خنيفرة- المغرب)

يسعدنا مساهمتك في " العربي "، وبالنسبـة لـ "كتاب العـربي" فقد خصص لنشر الموضوعات السابق نشرها في مجلة "العربي " فقط..


وتـريـات


غثيان الأماكن ..

ربـما.. أشعلوا نرجسا..
قطرة من وحي
ربما.. أوثقوا..
في زنابق هذا البراح.. نشيدا
وليس لنا موجة.. تتكسر
لقد أمهلتني الشبابيك
أن أتلون بالبحر
أن أتداخل..
في زرقة اللا نهائي
هاشجر البوح.. والعاديات
يعودان.. من غيبة
أثقلتها الخيانات
اقتص من عريها.. الوقت
أذكر.. رائحة البارحة
وطقوس الطفولة..
ماثلة في خلاياي
أذكر وجه المحطات
حين ترد الجنود- العبوات
من جبهة خاسرة
وركوض الغبار.. على اللافتات-
الدكاكين
أذكر.. لكنهم
أشعلوا نرجسا
.. قطرة من دمى..


شعر: أحمد دياب
الوادي الجديد/ الداخلة
جمهورية مصر العربية

قاريء مجلة العربي يونيو 1993

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016