مختارات من:

الأبناء يسألون والآباء يجيبون

المحرر

س: هل يستفيد جسمي من كل الطعام الذي أتناوله؟

جـ: يستفيد جسمك عادة من معظم الأطعمة التي تتناولها، ولكن إذا أكلت كمية كبيرة فوق طاقتك المعتادة، فإن جسمك يدخر كمية من الزيادة في أماكن معينة منه على شكل طبقات دهنية تحت الجلد.

وعندما تحتاج لنشاط أكثر أو تقوم بنشاط أكبر من العادي مثل الجري أو أداء تمرينات رياضية، يأخذ الجسم جزءا من المدخرات الدهنية ويساعد بها العضلات القائمة بهذا النشاط.

ولكن إذا أكلت دوما أكثر من اللازم وبكميات كبيرة فهذا غير صحي، وهذه الدهون الموجودة في طعامك ترهق القلب وتحرمك من الحركة السهلة والرشاقة. وهناك بعض المواد العسرة الهضم في الأطعمة التي تتناولها تمر من الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة وتخرج من الجسم في شكل فضلات.

س: هل يلعب الأطفال في مختلف بلاد العالم الألعاب نفسها التي ألعبها؟

جـ: تلعب جميع بلاد العالم لعبة الكرة، خاصة الصبية والرجال، ولكن نجد اختلافات بسيطة في حجم الكرة، في طريقة اللعب، في قانون اللعب، ولكن يمكنك لعب الكرة في أي مكان في العالم دون معاناة، فثمة طرق متبعة لبعض الألعاب التي لها نظام موحد في كل مكان.

كذلك تلعب البنات الصغيرات مع الدمي "العرايس" في كل مكان دون اتفاق. وطريقة اللعب واحدة، أيضا نجد لعبة القفز بالحبل (نط الحبل) مع مصاحبة الأغاني وترديد الإيقاعات المخصصة لكل بلد، فهناك ألعاب تتشابه وأخرى تختلف من مكان لآخر.

س: أين تذهب الطيور في الشتاء؟

جـ: ترحل معظم الطيور في الشتاء وتتجه حيث الطقس الدافئ، فهي تهاجر من موطنها بعد انتهاء الصيف إلى الأماكن الأكثر دفئا وتعود في فصل الربيع.

س: ولماذا تهاجر بعض الطيور؟

جـ: قد لا تجد بعض الطيور مع قدوم فصل الشتاء الطعام المناسب لها في موطنها فترحل حيث يتوافر الطعام، ولم يتوصل العلماء حتى اليوم إلى السبب الرئيسي لهجرة الطيور، هل هي مشكلة الطعام فقط، أم هي مشكلة عدم تحمل الجو البارد.

س : لماذا لا تغرق الأسماك؟

جـ: السمك يحتاج إلى أكسجين ليعيش ويتنفس، والأكسجين متوافر له في الماء، وللسمكة خياشيم تتنفس بها، هذه الخياشيم تغطي جانبي رأس السمك فحين يتناول السمك الماء لا يبلغ الماء إنما يمر الماء بهذه الخياشيم وتستخلص السمكة الأكسجين من الماء وتطرده مرة أخرى.

المحرر مجلة العربي يوليو 1993

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016