مختارات من:

كتب مختارات

المحرر


الكتاب: الليبرالية المتوحشة
المؤلف: د. رمزي زكي
الناشر: المستقبل العربي - القاهرة

يعالج هذا الكتاب مشكلة الليبرالية بعد أن أصبحت نظاما سائدا في العالم على أثر انهيار النظام الاشتراكي في الاتحاد السوفييتي وأوربا الشرقية. ويذهب المؤلف إلى أن الليبرالية الجديدة تتسم بطابع لا إنساني لأنها هي أيديولوجية الرأسمالية المعاصرة لإدارة أزمتها الراهنة. ويثبت أنه عبر تلك الليبرالية يتم الآن إعادة احتواء العالم الثالث وتطويع البلاد التي كانت اشتراكية لمطالب تراكم رأس المال بالمراكز الرأسمالية الصناعية وخلق فائض قيمة تاريخي جديد ليستخدم في علاج تصدعات النظام الرأسمالي في تلك المراكز. والليبرالية الجديدة في سعيها لتحقيق هذا الهدف خلقت ما يسميه المؤلف "بأهمية رأس المال" التي تجسدت في برامج التكيف وسياسات التحول لنظام السوق.

***

الكتاب: الوطن الصغير والدور الكبير.
من حقيبة "النهار" ميشال أبو جودة
اختارت المقالات: مها ياسمين نعمه
الناشر: دار النهار للنشر / بيروت 1993

هذا الكتاب يشتمل على أربعمائة مقال من أصل "10397" تناولت أحداث أربعة عقود في حقبة من أخطر الحقب في تاريخ لبنان والمنطقة.

يمثل هذا الكتاب زادا تاريخيا لثمانية وثلاثين عاما مضت من تاريخ الوطن الصغير لبنان. حيث بذل كاتبه الراحل ميشال أبوجودة من خلال الكتابة السياسية لهذه المقالات التي يحويها الكتاب.. الجهد، والمتابعة ليحيط القارئ اللبناني بشكل خاص، والعربي بشكل عام بما يجري في لبنان، ويطلعه على كثير من خفايا، وجدلية انقلابات العراق. بالإضافة إلى الحديث عن الحكم في سوريا والمعارضة قبل الوحدة وبعد الانفصال، وصراع المحاور العربية، وامتداداتها الدولية

هذا الكتاب.. هو عبارة عن مرحلة حافلة من تاريخ لبنان..جيل كامل يتكلم من خلال متابعته الدقيقة..كيف كانت تتم عملية دفع لبنان سواء بالتواطؤ، أو بالغباوة، أو بالجهل، أو جميعها معا نحو المأزق تلو الآخر.

مقالات هذا الكتاب هي مرجع لكل مواطن ومسئول لبناني، وعربي، فهو يتناول لبنان الكيان والحكم، والحكام، الحروب، والمفاوضات، العلاقات اللبنانية - السورية، وعلاقات لبنان بمصر، والولايات المتحدة الأمريكية، وبالمنظمات الإقليمية، والشخصيات، والمواقف، والصحافة وشهدائها.

***

الكتاب: في خضم النضال العربي الفلسطيني "مذكرات "
المؤلف: بهجت أبوغربية
الناشر: مؤسسة الدراسات الفلسطينية

تروي هذه المذكرات أحداثا شديدة الأهمية في مسيرة الشعب الفلسطيني وكفاحه ضد الاستعمار خلال ثورات 1929 و1933 و 1936 و 1939 واستشهاد الشيخ عز الدين القسام وعبدالقادر الحسيني وتشكيل اللجنة العربية العليا ونشوء ظاهرة الكفاح المسلح وهي الأحداث التي كان لها شأن خطير في المصائر التي انتهت إليها فلسطين وسقوطها بأيدي الصهيونية.

وكاتب هذه المذكرات بهجت أبو غربية (1916- 1949) شارك في جميع مراحل مكتبة العربي مختارات النضال المسلح الفلسطيني وكان أحد قادة جيش الجهاد المقدس في حرب 1947 - 1948.

***

الكتاب: من أجل تحرير حقيقي للمرأة.
المؤلف: محمد رشيد العويد.
الناشر: حواء للنشر والتوزيع / الكويت
- دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع / بيروت.

الكتاب يوضح مفهوم حرية المرأة مـن وجهة نظر الدين الإسلامي، ويعالج الكاتب كيفية تحرير المرأة سواء من ضرب الزوج، أو من الرجل الجشع وغير المكترث.. وأيضا كيفية تحريرها من غش الخاطب.

أيضا.. يتطرق الكاتب في كتابه إلى كيفية تحرير المرأة مـن المرض، والتدخين، ومن التكشـف والسفور، وتحريرها من الاختلاط.

الكاتب يعرض وجهة نظرة الخاصة في عرضه لحرية المرأة معطيا أمثالا عن حالة المرأة الغربية والتي من وجهة نظره مارست حرية وهمية جردتها من صفاتها الأنثوية.

***

الكتاب: المباهلة "الجزء الأول"
المؤلف: د. إبراهيم بهبهاني
الناشر: مطابع دار السياسة - الكويت

يعد هذا الكتاب تسجيلا حيا لأحداث عاشها المؤلف مع متطوعي ومتطوعات الهلال الأحمر الكويتي بالإضافة إلى مجموعات من المقاومة المدنية والعسكرية خلال الفترة التي احتلت فيها بلاده والتي بدأت منذ فجر الثاني من أغسطس 1990.

وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء الأول منها يحوي الفترة التي بدأت بيوم الغزو وانتهت بإطلاق المؤلف من الأسر في 11 أكتوبـر 1990. ويتطرق في الجزء الثاني إلى مرحلة الإعداد والتحضير للدخول ثانية إلى الكويت مع متطوعي ومتطوعات الهلال الأحمر. وفي الجزء الثالث يستعرض المؤلف المرحلة التالية والتي بدأت من يوم التحرير حتى 11 أكتوبر 1991.

***

الكتاب: الأسس الفلسفية للعلمانية
المؤلف: عادل ضاهر
الناشر: دار الساقي - لندن

يعالج هذا الكتاب مسألة على درجة عالية في الأهمية لنا في الوطن العربي ألا وهي مسألة العلمانية. ويلاحظ الكـاتب أن القوى العلمانية في حالة تراجع كبير حيث يتقلص ويتهمش دورها وتأثيرها الفعال على الأحداث. ويعول ذلك إلى أن العلمانية لم تظهر في سياق أو أعقاب حركة فلسفية نقدية شاملة ولكنها ظهرت في ظل ظروف لم تساعد على ربط فهمنا لها بفهم متطور بطبيعة السياسة والاجتماع وما يتصل بهما. فكانت علمانية ذرائعية تقوم على أسس هشة مما جعلها غير قادرة على الصمود أمام الاختبار.

***

الكتاب: الحضارة المادية والاقتصاد والرأسمالية (ج 1)
المؤلف: فرنان برودل
ترجمة: د. مصطفى ماهر
الناشر: دار الفكر للدراسات والنشر

في هذا الكتاب (الجزء الأول من ثلاثة أجزاء)، والذي يعد في حد ذاته مدرسة فذة في التاريخ، يطالعنا المؤلف بمنهج فريد ومميز.

فالتاريخ هنا ليس تاريخ الملوك والساسة والقادة. وليس فقط تاريخ الكادحين والفقراء. ولكنه في المحل الأول نظرة تكاملية تحيط بفئات المجتمع المختلفة وحياتهم اليومية: ومشاغلهـم؛ الفقير منهم والغني، الكبير والصغير. وبهذا يصبح التاريخ لدى برودل هو تاريخ بشر قبل أن يكون تاريخ دول.

ولإنجاز مثل هذا التاريخ استعان المؤلف بالجغرافيا والاقتصاد والأنثربولوجي والأنثولوجي، وتاريخ الفنون والتقنية والطب وغيرها.

وهكذا قدم لنا برودل لوحات نابضة بالحياة من كل ركن من أركان العالم.

***

الكتاب: المطرقة والدرع
المؤلف: تشارلز اميرانجر
الناشر: دار الحسام - بيروت

يحوي هذا الكتاب العديد من الملفات والأسرار والخفايا حول الصعود المذهل لجهاز الاستخبارات الخارجية الأمريكية منذ الولادة وحتى دوره البارز في عاصفة الصحراء.

تاريخ حافل بالصراعات الداخلية وبالإثارة، بجانب التطور التكنولوجي في استعمال الشفرة وتقنية الوسائل التجسسية بواسطة الأقمار الصناعية.

***

الكتاب: الخيول
المؤلف: د. إبراهيم عبد الله غلوم
الناشر: كتاب كلمات - البحرين

الكاتب الدكتور إبراهيم عبد الله غلوم اسم معروف لدى المثقفين العرب من خلال إبداعاته في الدوريات العربية. وقد سبق له أن أصدر من الكتب: (ظواهـر التجربة المسرحية في البحريـن 1980)، (القصة القصيرة في الخليج العربي 1981)، (المسرح والتغير الاجتماعي في الخليج العربي 1986)، (تكوين الممثل المسرحي 1991). وتأتي هذه المسرحية (الخيول) استكمالا لإبداعه في هذا المجال حيث سبق أن عرضت له في كثير من أقطـارنا العربية مسرحية (عذابات أحمد بن ماجد 1990)، و (رأيت الذي سوف يحدث 1991). وتقدم هذه المسرحية إضافة جديدة في سياق حركة الإبداع المسرحي الخليجي.

***

اسم الكتـاب: العقل العربي وإعادة التشكيل
المؤلف: د. عبد الرحمن الطريري
الناشر: كتاب الأمة - قطر

يتخذ هذا الكتاب من محاولة حسنة النية لتحليل العقل العربي منطلقا لبحث طرق استعادة هذا الوعي مرة أخرى، راصدا لظواهر تعددت وتسببت جميعها في الوصول إلى تلك الحالة من التشرذم والتشتت التي يحياها الوطن العربي، والتي تتمثـل في تعدد الأنظمة واصطناع الحدود بين أقاليمه، إلى جانب فقر وجهل الشعوب العربية رغم تعدد وثراء المصادر الطبيعية، والتقوقع على الذات وضياع الهوية وافتقاد الدور الريادي. ويتناول هذا الكتاب الذي تتعـدد فصوله مفهوم العقل وقنوات تشكيله، ونظرة تحليلية على الصعيدين العربي والعالمي،. وأسس وملامح إعادة التشكيل.

***

الكتاب: قصيدة المنفى
المؤلف: د. مدحت الجيار
الناشر: دار المعارف - القاهرة

قصيدة المنفى - دراسة في شعر رواد الإحياء، كتاب يتعرض لظاهرة الإبداع في المنفى من خلال كتابات رفاعة الطهطاوي ومحمود سامي البارودي وأحمد شوقي، والثلاثة من رواد مدرسة الإحياء في الأدب العربي الحديث في مصر.

تقوم فكرة هذا الكتاب حول دراسة شعر المنفى عند رواد مدرسة الإحياء العربية بخاصة، وكان اختيار موضوع الكتاب على هذا النحو حافزا على تتبع تاريخ الشعر العربي، الذي لم يتقدم في عصور معينة، إلا بالمعاناة التي أخرجته من دائرة الغناء المتشابة إلى دائرة الغناء المتميز الخاص. والكتاب مفعم بالآراء النقدية الصائبة والنتائج العلمية ذات الدلالة الأدبية غير المسبوقة.

المحرر مجلة العربي اغسطس 1993

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016