مختارات من:

كتب مختارات

المحرر

الكتاب: نواب 92
المؤلف: نصري ميشال ماروني
الناشر: دار المؤلف للنشر والطباعة- بيروت

يلقي هذا الكتاب الضوء على نواب المجلس النيابي اللبناني الذين تم انتخابهم في العام الماضي.

ويرى المؤلف أن انتخابات ماقبل الاستقلال كانت تتم بالتعين من الاستعمار الفرنسي، أما انتخابات 72 وهي التي جرت قبل اندلاع الحرب اللبنانية فقد كانت الديمقراطية فيها مجرد شكل فقط، حيث حدثت خلالها استثناءات في عدد من المراكز، ولعب المال فيها والتوازنات العائلية في القرى والمدن دورا رئيسيا. أما انتخابات 92 فإن المؤلف يتناولها من وجهة نظره، بتفصيل وسرد مطول لأحداث تلك الفترة مع عرض شامل للساحة اللبنانية والقوى السياسية فيها، ورموز هذه القوى.

***

الكتاب: النظم التعليمية عند المحدثين في القرون الثلاثة الأولى
المؤلف: المكي أقلاينة
الناشر: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية- قطر

تنصب هذه الدراسة حول النظم التعليمية عند المحدثين إلى حدود القرن الثالث. وتنطلق من القرن الثالث تحديدا الذي يعتبره المؤرخون عمر الازدهار، حيث شاعت المدارس وأصبح لها نظام خاص، كان الإبداع فيه شاملا الدراسات العلمية والأدبية والشرعية، وهنا يتناول المؤلف النظام التعليمي في تلك الفترة مقسما دراسته إلى خمسة فصول ويختتم الكتاب بدراسة خصائص التعليم عند المحدثين.

***

الكتاب: الجوهر الأسنى
المؤلف: محمد بن محمد البوسنوى.
د. عبدالفتاح الحلو
الناشر: هجر للطباعة والنشر- مصر

يعنى هذا الكتاب الذي ألفه محمد ابن محمد بن محمد البوسنوي الخانجي وهو من علماء القرن الرابع عشر الهجري بوصف أحوال المسلمين في البوسنة والهرسك في هذا العصر، وما أشبه الليلة بالبارحة حقا، حين يطلق هذا العالم صرخته القديمة الجديدة "ورأيت بعيني رأسي في مدينة سالانيك مساجد تهدم، وأخرى يوضع عليها النواقيس والصلبان، فتصير بيوت كفر، وقد كانت بيوت إيمان".

وكان مؤلف هذا الكتاب قد وفد إلى مصر من البوسنة لتلقي العلم في معهدها الشريف "الجامع الأزهر"، ويضم الكتاب ترجمة لعلماء البوسنة وشعرائها، ويكشف عن وجه الثقافة الإسلامية فيها على مدى خمسة قرون.

***

الكتاب: عبدالله والعالم
المؤلف: خالد محيي الدين البرادعي
الناشر: المؤلف- دمشق

تجربة شعرية تدور حول محور واحد هو شخصية عبدالله، في حالاته الشعرية المختلفة عندما يخاف أو يتجمد أو يهرب من عصرالرعب أو من نفسه عندما يتغرب أو يفقد ذاكرته أو يبحث عن حبيبته. وهو من خلال ذلك يقدم تجربة يقول عنها المفكر إنطوان المقدسي: إن من مفارقات الحداثة أنها إنكار لكل الانتماءات ومع ذلك فهي اكتشاف الإنسان لانتمائه الحقيقي، وشعر الحداثة هو باكورة مستقبل آخر. سيختلف جذريا عن ماضينا الطويل.

***

الكتاب: مذكراتي في الحركة الوطنية المغربية
المؤلف: أبوبكر القادري
الناشر:مطبعة النجاح- الدار البيضاء

يؤرخ هذا الكتاب لأحداث ومواقف عاشها صاحب هذه المذكرات وشارك في صنعها، فالمؤلف أحد رواد الحركة الوطنية المغربية، ولذلك تأتي روايته هنا تسجيلا دقيقا لأحداث عقد، هو بكل المقاييس أكثر عقود هذا القرن الحافلة بالأحداث الضخام والتطورات الحاسمة فقد كانت سنة 1930 بداية المواجهة الحقيقية مع الاستعمار في هذه البلاد، وبدأت الساحة المغربية وقتئذ تشهد ميلاد حركة وطنية فتية كان المؤلف هو أحد أركانها.

***

الكتاب: مجلاتنا العربية وفن التحرير الصحفي
المؤلف: ياسر الفهد
الناشر: دار ثقيف للنشر والتأليف- الرياض

يتصدى هذا الكتاب لكثير من القضايا المتعلقة بظاهرة الصحافة وفن الكتابة الصحفية ؛ ومشكلات النشر وأسس التعامل بين الكاتب والناشر والدورية. كما انه يعرف بالعديد من مجلات الماضي والمجلات العربية الحديثة. مقوماً خصائصها وسماتها. ومحللاً أبوابها وزواياها. ويعرض الكتاب وينقد أيضا عددا من الكتب الأجنبية والعربية التي تعالج مسائل صحفية وإعلامية بارزة.

***

الكتاب: الاستراتيجية السياسية والعسكرية لحرب الخليج
المؤلف: مجموعة من الباحثين
الناشر: دار الثقافة العربية- الشارقة
مؤسسة دار الكتاب الحديث- بيروت

يطمح هذا الكتاب الذي يعد الأول إلى تقديم سلسلة من الدراسات تعبر عن وجهات نظر متعددة حول الاستراتيجية السياسية العسكرية لحرب الخليج. ويقول خالد بن محمد القاسمي الذي أشرف على النشر وكتب مقدمة الجزء الأول إن حرب الخليج شهدت العديد من الظواهر التي لم تشهدها الحروب الأخرى. فقد شملت أضخم المعارك الجوية التي شهدها العمر الحديث. وكذا فإن نشر القوات الأمريكية وفقا للمصطلح الجغرافي ولطول المسافة التي قطعتها من بلادها إلى الصحراء العربية يجعلها أضخم عملية من نوعها في التاريخ.

***

الكتاب: السلاح والخبز: الإنفاق العسكري في الوطن العربي 1970-1990
دراسة في الاقتصاد السياسي
المؤلف: د. عبدالرزاق الفارس
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية- بيروت

يحكي الكتاب عن ظاهرتين بارزتين ميزتا الوطن العربي خلال العقود الأربعة الماضية، الأولى هي بروز أنظمة عسكرية أو أنظمة مدعومة من قبل المؤسسات العسكرية في العديد من البلدان العربية، والثانية هى ديمومة ظاهرة الحروب والنزاعات المسلحة. ونتيجة هاتين الظاهرتين، وعوامل أخرى، مثل الارتفاع الهائل في عائدات النفط، أنفقت البلدان العربية مايقارب 1000 مليار دولار على المؤسسات العسكرية خلال عقدين من الزمن، السبعينيات والثمانينيات. وهذا العبء العسكري يمثل أعلى المعدلات في العالم.

ويربط المؤلف بين القوة العسكرية والقوة الاقتصادية فيعتبر أن هناك علاقة تبادلية وثيقة بين القوة العسكرية والقوة الاقتصادية.

***

الكتاب: المجموعات القصصية الكاملة / الجزء الأول
المؤلف: يوسف الشاروني
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة

الجزء الأول من المجموعة الكاملة لأعمال القاص المبدع يوسف الشاروني الذي أثرى المكتبه العربية بالعديد من مجموعاته القصصية. يشمل هذا الجزء مجموعته الأولى (العشاق الخمسة)، والمجموعة الثانية (رسالة إلى امرأة)، وقد آن للمجموعتين أن تتلاقيا بعد فراق دام حقبة طويلة لتعكسا معا رؤية الكاتب لفن القصة القصيرة ولتؤكدا بعد دورة جيل كامل من المبدعين إن لم يكن دورتي جيلين- تغيرت خلالهما قيم ومفاهيم واعتبارات فنية واهتمامات فكرية - عالم هذا المبدع الثري على الرغم من تغير صورة المجتمع الذي كان خلفية هذا الإبداع القصصي. ومع ذلك استطاعت هذه القصص ان تبقى متجددة محتفظة ببريق حداثتها.

***

الكتاب: المسرح بين العرب وإسرائيل 1967-1973
المؤلف: د. سامح مهران
الناشر: دار سينا للنشر- القاهرة

دراسة جديدة ورائدة في مجالها، فمنذ هزيمة 67، توالت الأعمال والنصوص المسرحية التي أبدعها كتاب مصريون وسوريون وفلسطينيون تناولت الأسباب والدوافع التي أدت إلى التدهور الشديد الذي غرقت فيه المنطقة العربية، وقد توغلت تلك النصوص في الأعماق داخل الذاكرة العربية، محاولة تحليل وتفسير واستكشاف بنيتها الاجتماعية والسياسية والنفسية.

تناول المؤلف أعمال كتاب إسرائيليين، ألفوا نصوصا عالجت الموضوع نفسه، من وجهة نظرهم الخاصة، وحسب رؤيتهم لتاريخ الصراع، منهم: يهو شراع، سوبول، وناتان شحيم. قرأ المؤلف أعمالهم في لغتها العبرية.

وفي هذه الدراسة يتناول المؤلف تلك الأعمال بالتحليل، والتفسير، موضحا اتجاهاتهم في التناول، وكاشفا عن رؤاهم وأفكارهم الفنية والسياسية في تناولهم لتاريخ هذا الصراع.

***

الكتاب: كاريكاتير
المؤلف: عبد الوهاب العوضي
الناشر: مطابع الرسالة- الكويت

يضم هذا الكتاب مجموعة كبيرة من الرسوم الكاريكاتيرية الساخرة ينطلق فيها الفنان من بعد إنساني واضح، يلمح من خلاله تارة، ويصرخ تارة أخرى، ضد كل قوى الشر في عالمنا المعاصر، وبانحياز واضح للإنسان أينما كان.

ينتمي هذا الكتاب الذي ضمنه الفنان العوضى خالص تجربته مع هذا الفن بجدارة إلى ذلك الصنف السياسي الساخر الذي احتل مكانة مهمة في عالمنا العربي خلال السنوات الأخيرة.

في مجموعة العوضي الكاريكاتيرية تقل مساحة الكلمات حتى تتلاشى، تاركة المساحة للرسم نفسه لينطق بكل شئ ويسخر بحدة أحيانا، وبعذوبة بالغة.. دائما.

المحرر مجلة العربي سبتمبر 1993

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016