مختارات من:

كتب مختارات

المحرر


الكتاب: المائة الأعظم في الإسلام
المؤلف: حسين أحمد أمين
الناشر: مكتبة مدبولي - القاهرة
عدد الصفحات: 318 صفحة، قطع كبير، سنة النشر: 1991

أحدث ما صدر للكاتب والمفكر الإسلامي البارز حسين أحمد أمين صاحب "دليل المسلم الحزين إلى مقتضى السلوك في القرن العشرين" و "الإسلام في عالم متغير" و "التراث وتحديات العصر". وفي هذا الباب يعرض لنا المؤلف أهم إسهامات أعظم مائة شخصية في تاريخ الإسلام في الحضارتين الإسلامية والعالمية. ويرتب المؤلف الشخصيات المائة التي انتقاها - مع مراعاة تنوع المساهمات واختلافها - بحسب تواريخ وفاتهم. فيقدم لنا - بدءا من القرن السابع وحتى القرن العشرين - الشخصيات المائة بداية من محمد "صلى الله عليه وسلم" وأبي بكر وعمر وخالد ابن الوليد وحتى محمد عبده وأحمد كسروي مفردا لشخصيات كل قرن فصلا.

الكتاب: ما رآه السندباد
المؤلف: حسن توفيق
الناشر: المؤلف
عدد الصفحات: 160 صفحة، قطع صغير، سنة النشر: 1991.

الديوان الثامن للشاعر حسن توفيق، ويضم سبع عشرة قصيدة كتبها في الفترة بين عامي 1989 و 1991. وقد صدر ديوانه الأول "الدم في الحدائق" عام 1969، ثم صدرت دواوينه الستة الأخرى في الفترة من عام 1971 حتى عام 1989. ونقرأ من قصيدة "الطائران والجزيرة الفريدة".


الطائران انطلقا
حطا هنا.. واعتنقا
كلمها في شغف.. قال لها ما قالت
النحلة للوردة
والغيمة للأرض الظمية
قال لها ما قالت الأشياء للأشياء..
في انبثاقة التواصل الجامح كالريح الفتية
وكنت وحدي صامتا وضائعا..
أكاد من تكدس الغربة أن أختنقا.


الكتاب: صقلية الإسلامية.
الكاتب: ترجمة ايف تورافال إلى الفرنسية.
الناشر: دار "بوبليسود" الفرنسية 1991.

الكتاب عبارة عن الترجمة الفرنسية لكتاب عزيز أحمد بالانكليزية وهو أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة تورنتو.

والترجمة بقلم إيف تورافال في 144 صفحة مع الملاحظات والمراجع والملاحق. ومن المعروف أن الشعوب الإسلامية طبعت ذاكرة التراث البشري والثقافي في صقلية أكثر من الشعوب الأخرى التي تعاقبت على تلك الجزيرة. وفي هذا الكتاب ملخص لتاريخ السيطرة الإسلامية في صقلية بين القرنين التاسع والحادي عشر للميلاد سياسيا وثقافيا، وهي سيطرة تركت آثارها إلى اليوم كما كانت منطلقا لنقل التراث الإسلامي إلى أوربا بأسرها.

الكتاب: العين الأكثر زرقة (رواية).
الكاتبة: توني موريسن.
الناشر: بيكادور- لندن - 1990.

تتحدث الكاتبة في روايتها عن أحوال السود في أمريكا الثلاثينيات عندما كانت العنصرية ترى أن البطالة والبشاعة تتلازمان مع الفقر والسواد في لون البشرة. وتكشف الرواية بلغة شعرية رقيقة أدق تفاصيل حياة السود في لوريان أوهايو حيث ولدت وترعرعت وتنتقد الرواية الجانب العنصري في أمريكا الثلاثينيات بوضوح وصدق شديدين وبأسلوب أدبي رفيع المستوى.

الكتاب: "تاريخ مصر القديمة"
الكاتب: نيقولا جريمال
ترجمة: ماهر جويجاتي
الناشر: دار الفكر للدراسات والنشر والتوزيع

في محاولة لملء الفراغ في المكتبة العربية فيما يتعلق بتاريخ وحضارة مصر القديمة، تحرص دار الفكر للدراسات والنشر والتوزيع على أن تنشر ترجمات عربية لأحدث المؤلفات لعلماء الآثار العالميين.

وآخر ما صدر في هذا الاتجاه هو المؤلف الكبير الجامع "تاريخ مصر القديمة" (592 صفحة) لعالم الآثار الفرنسي نيقولا جريمال أستاذ المصريات في السوربون والمدير الحالي للمعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة.

والكتاب لا يتوقف عند معالجة مجمل تاريخ مصر منذ ما قبل التاريخ حتى فتح الإسكندرية، على أساس آخر ما وصل إليه علم الآثار والاكتشافات الأثرية، ولكنه يولي عناية خاصة بتطور الأدب والفن والديانة والعمارة والحياة الاجتماعية والاقتصادية والادارية.

يعزز المؤلف كتابه بمائة وسبع وستين خريطة وشكلا وجدولا توضيحيا.

كما ذيل الكتاب بأسماء كل ملوك مصر القديمة بالهيروغليفية داخل الخراطيش الملكية، وبخمس وسبعين صفحة تضم مئات المراجع عن تاريخ حضارة مصر القديمة وخاصة تلك التي صدرت في الثلاثين عاما الأخيرة. وفور صدور الكتاب بالفرنسية في باريس في أواخر 1988 بدأت دار الفكر تعد لنشره باللغة العربية.

الكتاب: "الانتفاضة.. المسيرة وآفاق المستقبل".
الكاتب: سعود عطية.
الناشر: دار الكرمل في عمان - 1991.

الكتاب من 290 صفحة من القطع الكبير، يتناول الانتفاضة في جذورها وخلفياتها ويلقي الضوء على انعكاساتها تعليميا وثقافيا في الأراضي المحتلة.

الكتاب: النحت في لبنان.
الكاتب: سيزار نمور.
الناشر: منشورات دار الفنون الجميلة للاستشارات والنشر- 1991.

كتاب مصور موثق عن النحت في لبنان من 216 صفحة قياس كبير. يستعرض النحت في لبنان منذ العصر الحجري حتى اليوم ويحلل نشأة النحت المعاصر في لبنان ويقارن رواده في لبنان ومصر والعراق وسوريا، ويقيم أعمال عدد من المعاصرين في لبنان.

المحرر مجلة العربي ديسمبر 1991

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016