مختارات من:

كتب مختارات

المحرر

الكتاب: الفرد في فلسفة شوبنهاور
المؤلف: فؤاد كامل
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب

الأستاذ فؤاد كامل كاتب ومترجم أثري المكتبة العربية بالعديد من الدراسات والكتب القيمة تأليفا وترجمة. وكتابه الأخير الموسوم (الفرد في فلسفة شوبنهاور) الصادر عن هيئة الكتاب. يعرض لفلسفة شوبنهاور التي تسعى إلى "خلاص" الإنسان. هذا الخلاص الذي يقوم على دعامتين: الخلاص بالفن، أي تأمل الكون والحياة تأملا نزيها خاليا من الغرض أو شوائب الإرادة. ثم الخلاص بالزهد الذي يتم بسحق الإرادة، مصدر الشرور جميعا في هذا العالم.

وتحطيم مبدأ "الفردية" الذي هو مصدر الكثرة في المكان والزمان هو السبيل إلى الخلاص بوجه عام. ومن هنا يحاول المؤلف الولوج إلى مذهب شوبنهاور عن طريق تحليل مفهوم "الفرد" في هذا المذهب، وبيان أن الفلسفة الأخلاقية لا يمكن أن تقوم إلا على أساس الفردية، لأن (الفعل الأخلاقي) في أساسه اختيار فردي حر.

***

الكتاب: لعبة الفن الحديث (بين الصهيونية - الماسونية وأمريكا)
المؤلف: د. زينب عبد العزيز
الناشر: الزهراء للإعلام العربي.

يتصدى الكتاب لعملية الكشف عن (لعبة الفن الحديث) كأداة تدمير للحضارة والتراث؛ تحركها المصالح الصهيونية - الماسونية. ويتكون الكتاب من مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة.

في الفصل الأول تعرض المؤلفة (نظرة تاريخية) للفن الحديث وظاهرة انتشاره وتحويله إلى سلعة تجارية، ثم دوره في أهم البلدان، وأهم مذاهبه.

في الفصل الثاني تتناول ما تسميه (جهاز الغش) كاشفة النقاب عن عناصر اللعبة بدءا بالفنان مرورا بجامعي التحف والتجار والبورصة والمستثمرين والاحتكار وصولا إلى المافيا الصهيونية- الماسونية.

أما الفصل الثالث فيتناول أساليب التدمير التي حاولت أن تتقنع بأقنعة الفلسفة وبخاصة عند نيتشه.

ثم اليهودية الماسونية ودور أمريكا ومؤسساتها كمعقل لليهود ومحرك للعبة الفن الحديث.

***

الكتاب: صفط تراب - نيويورك. وبالعكس
المؤلف: محمد حمزة العزوني
الناشر: مطبوعات الرافعي

ضمن سلسلة مطبوعات الرافعي، التي تصدر بالجهد الذاتي لأدباء محافظة الغربية بمصر. تأتي المجموعة القصصية المتميزة "صفط تراب - نيويورك.. وبالعكس" للكاتب القاص محمد حمزة العزوني. وتتضمن أربع قصص قصيرة فضلا عن القصة المسماة باسمها المجموعة. والقصص الأربع هي: (حكاية الفلاح الفالح وكيف أضاع أرضه وبقرته) و (حكاية عبد الله المصري وكيف قضى نحبه في الفندق الفاخر) و (الأزرق والأحمر) و (طرقات على باب الفجر).

والقصص الخمس تنضح بهموم واقعية يعكسها الكاتب باقتدار وتمكن من خلال أسلوب قصصي راق ولغة صافية مشحونة بزخم إبداعي حار وجاد. كما يلوح من خلال تفاصيلها التصاق الكاتب بقضايا مجتمعه وهمومه وطموحاته. مصورا انكساراته وعذاباته ومعبرا عنها بصدق وجرأة.

***

الكتاب: التطور والتجديد في الشعر المصري الحديث
المؤلف: د. عبد المحسن طه بدر
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ترك الباحث الراحل عبد المحسن طه بدر مجموعة من أعماله لم تر النور. منها هذا الكتاب الذي صدر أخيرا عن هيئة الكتاب ضمن سلسلة (دراسات أدبية). يقول د. عبدالمحسن بدر في مقدمة الكتاب:

"لما كنت واحدا من أبناء هذا الجيل. أشعر بما يشعرون به، وأحاول أن أتبين معهم الطريق إلى أدب حي صادق يعبر عن مشاكلنا ويتجاوب مع نفوسنا. لذلك أحسست بضرورة محاولة الإجابة عن بعض الأسئلة الملحة بالدراسة العميقة المخلصة في ميدان من ميادين أدبنا الحديث.

.. وقد اخترت الشعر موضوعا لمحاولتي لأن الشعر هو الفن الذي تضرب جذوره بشدة في القديم. بحيث يكون اختلاط القديم بالجديد في ميدانه أشد اضطرابا، وتحديده أكثر صعوبة. لا كما هو الحال في القصة والمسرحية اللتين لم يكن للعرب في ميدانهما تراث أصيل. ويمكن اعتبار ظهورهما نتيجة طبيعية لتأثرنا بالأدب الغربي.."

الكتاب يقع فيما يربو على أربعمائة صفحة من القطع الكبير ويعرض لمساحة زمنية تمتد إلى خمسين عاما من عمر الشعر المصري/ العربي حفلت بالأحداث التي انعكست آثارها على حركة تطور الشعر.

***

الكتاب: الخيار شمشون
المؤلف: سيمور هيرش (ترجمة: حسن صبري)
الناشر: دار الهلال.

"الخيار شمشون" هو بحق الكتاب المفاجأة، وأهم كتاب صدر عام 1991. حيث يكشف النقاب لأول مرة عن الترسانة النووية الإسرائيلية التي ظلت سرا محاطا بالغموض طوال عشرات السنين.

يسرد الكتاب أسرار هذه الترسانة النووية ويكشف موقف الإدارات الأمريكية المتعاقبة التي تعمدت غض البصر عما تقوم به إسرائيل، ولم تتخذ أي إجراء ضد الانتشار النووي في إسرائيل. ويكتسب الكتاب أهمية إضافية بعد مصرع إمبراطور الصحافة البريطانية ماكسويل بعد أن افتضحت علاقاته القوية مع القيادة الإسرائيلية مما يشير إلى احتمال تورط الموساد في التخلص منه لمنع كشف مزيد من الأسرار والخفايا في هذا المجال الحيوي.

سبق لمؤلف الكتاب أن نال أكثر من جائزة عن كتبه التي حظيت بشعبية ضخمة على المستوى العالمي والمحلي داخل أمريكا.

المحرر مجلة العربي فبراير 1992

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016