مختارات من:

كتب مختارات

المحرر


الكتاب: المؤسسة العسكرية الإسرائيلية
المؤلفان: نادية عز الدين رفعت - عمرو كمال حمودة
الناشر: دار سينا للنشر 1991.

كتاب يتناول جذور العنف في الأيديولوجية الصهيونية وأثرها على تركيبة المؤسسة العسكرية الإسرائيلية في كل مستوياتها.. في بنائها الداخلي، وفكر قادتها، وفي العقيدة العسكرية، ومن ثم في مختلف الحروب التي اشتبكت فيها إسرائيل مع العرب. ويكشف الكتاب - على غير ما يتوقعه كثيرون - عن افتقار إسرائيل إلى نظرية للأمن القومي. بمعنى لأنها لا تمتلك رؤية حضارية واسعة لمصالحها، وتكتفي بعقيدة حشد القوى لمواجهة شيء واحد فقط هو.. الخوف!


***


الكتاب: سي السيد الديك والبحث عن الدفء
المؤلف: محمد جابر غريب
الناشر: دار الإشعاع للطباعة.

مجموعة قصصية لقاص شاب قال عنه الراحل يوسف إدريس إنه رضع فن القصة القصيرة من أصول هذا الفن حتى أتقنه. وقال عنه الناقد د. سيد حامد النساج إنه فنان موهوب يهتم بالتجويد والإتقان لا بالكثرة والانتشار. ويضيف الناقد الدكتور عن القصة الرئيسية في المجموعة قوله (إنها تلخص كل الملامح الفنية القصصية.. فهي رفيعة المستوى إلى حد كبير جداً).

والمجموعة تضم ثلاثة ملفات تحتوي كلها تسع عشرة قصة قصيرة. لعل أهمها قصة (سي السيد الديك) التي نالت حظا من نقد النقاد وعناية قارئي المجموعة. وهي تتحدث عن عالم المرأة الوحيدة، حيث تصور امرأة تقدمت في العمر لم تتزوج. وتحلم في غرفتها الوحيدة فوق سطوح منزلها بشبح الزوج. تشغل حياتها بتربية الدواجن. تبث الدجاج همومها وتحكي أسرارها. أمامها يسكن موظف وحيد. تتفانى في خدمته تفاجأ يوماً بأن غرفته قد أغلقت إلى الأبد.. يتوقف الحلم بالمستقبل.. بالزوج.. وتعود إلى عالم الدواجن.. فقد اختفى الديك الوحيد الذي سمحت لنفسها بأن تحلم .. به..

.. المجموعة كلها تتغلغل في مثل هذا الهم الإنساني النبيل.


***



الكتاب: أكيه.. سنوات الطفولة
المؤلف: وول سونيكا
المترجم: سمير عبد ربه
الناشر: مكتبة مدبولي/ القاهرة

عن هذه الرواية فاز مؤلفها الكاتب الإفريقي وول سونيكا بجائزة نوبل عام 1986. ويعد سونيكا أهم وأبرز كاتب إفريقي. ولد في جنوب نيجيريا عام 1934، قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية التي أشاعت في نفسه؟ وهو صبي؟ كثيراً من الأفكار والمشاعر التي انعكست في أعماله فيما بعد؟ خاصة في هذه الرواية (أكيه..سنوات الطفولة) التي تعد سيرة ذاتية للكاتب، أجاد نسجها في أسلوب أخاذ ورشيق. و (أكيه) مدينة بغرب نيجيريا يتخذها المؤلف مسرحاً لعمله الإبداعي.

والقارئ لأعمال سونيكا الروائية والشعرية والمسرحية يستطيع أن يتلمس فكرة (بشاعة الحرب، وقسوة العالم) حيث يرى الكاتب، بحس إنساني شفيف؟ أن البشر في كل مكان متوحشون يدمر بعضهم البعض.. أو على حد تعبيره: (إن الجنس البشري ببساطة جنس متوحش).. لقد تفتح وعيه الصبي على هول الحرب العالمية الثانية.. فحمل ضميراً بشريا معذبا انعكس في إبداعه المتنوع.


***


الكتاب: سيكولوجية الجماهير
المؤلف: غوستاف لوبون
المترجم: هاشم صالح
الناشر: دار الساقي/ بيروت

في هذا الكتاب يرى غوستاف لوبون أن الجماهير لا تعقل. فهي ترفض الأفكار أو تقبلها كلاً واحداً، من دون أن تتحمل نقاشها أو مناقشتها. فما يوحى به إلى الجماهير ترفعه إلى مصاف (المثال) ثم تندفع به؟ في صورة إرادية؟ إلى التضحية بالنفس.

إنها لا تعرف غير العنف الحاد شعوراً. فتعاطفها لا يلبث أن يصير عبادة؟ ولا تكاد تنفر من أمر ما حتى تسارع إلى كرهه. وفي الحالة الجماهيرية تنخفض الطاقة على التفكير . ويذوب (المغاير) في (المتجانس) بينما تطغى الخصائص التي تصدر عن اللا وعي.

وحتى لو كانت الجماهير علمانية؟ تبقى لديها ردود فعل دينية. تفضي بها إلى عبادة الزعيم؟ وإلى الخوف من بأسه؟ وإلى الإذعان الأعمى لمشيئته؟ فيصبح كلامه دوغماً لا تناقش، وتنشأ الرغبة إلى تعميم هذه الدوغما. أما الذين لا يشاطرون الجماهير إعجابها بكلام الزعيم فيصبحون هم الأعداء. لا توجد الجماهير من دون قائد؟ والعكس صحيح أيضاً، إذ لا يوجد قائد من دون جماهير، كما كتب لوبون قبل قرن من الزمان.

هذه الآراء راهنة اليوم؟ كما في الأمس؛ خصوصاً في العالم العربي حيث لا تزال الجماهير حائلاً دون ظهور العقل العاقل وطرد الغرائز.


***


الكتاب: الحكايات والأساطير والأحلام
المؤلف: أريش فروم
اسم المترجم: د. صلاح حاتم
الناشر: دار الحوار - اللاذقية

مؤلف الكتاب هو محلل نفساني مرموق مؤلف ربط في كتبه بين علم النفس التحليلي وعلم الأخلاق والدين، وكذلك علم الاجتماع والأدب. وهو في كتابه هذا يلقى الضوء على علاقة غائرة وخفية بين الحلم والإبداع ويضيء القاسم المشترك بينهما والمتمثل في لغة الرموز. ويتخذ من أسطورة أوديب وغيرها، وكذلك رواية "القضية" لكافكا، نماذج تطبيقية توضح العلاقة بين الحلم والأساطير والإبداع.

المحرر مجلة العربي مارس 1992

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016