مختارات من:

كتب مختارات

المحرر

الكتاب: تجربة الانفتاح الاقتصادي والتنمية الصناعية في مصر
المؤلف: عبد الدايم أحمد الصاوي
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب / القاهرة

هذا الكتاب يعرض المعوقات والاختناقات التي حدت من دور الانفتاح الاقتصادي في التنمية في مصر، ويجيب عن تساؤلات عديدة منها:

لماذا حققت معظم بلدان العالم، بما فيها دول العالم الثالث، ما يشبه المعجزات في التنمية الاقتصادية والصناعية، وأصبحت أسطورة اقتصادية بتطبيق سياسة الانفتاح الاقتصادي، رغم أن ظروف هذه الدول- كسنغافورة، كوريا الجنوبية مثلا- مشابهه للظروف التي تعيشها مصر، وربما كانت أقسى. بينما كان الانفتاح الاقتصادي في مصر عائقا للتنمية ومساعدا على التضخم وارتفاع الأسعار وركود الاقتصاد القومي؟

إنها تساؤلات مطروحة يحاول الكتاب أن يخرج بإجاباته عنها إلى خطة لإصلاح المسار الاقتصادي في مصر ودفع عجلة التنمية ودعم الاقتصاد المصري واللحاق بركب نمور شرق آسيا.

***

الكتاب: تاريخ الأدب العربي في العصر الحاضر
المؤلف: د. إبراهيم علي أبوالخشب
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب / القاهرة

يقول المؤلف في مقدمة هذه الطبعة، الرابعة، من هذا الكتاب:

"بعد أن صارت طبعات الكتاب السابقة في دمة التاريخ. أجد نفسي مغتبطا كل الاغتباط بهؤلاء الذين ارتبطت بهم. إذ كان كتابي هذا وثيقة نبيلة بيني وبينهم، وقد أنزلوه في مكتباتهم إلى جانب غيرة من الكتب التي يحرصون على اقتنائها رجاء أن يدفعهم الحنين إلى الرجوع إلي والنظر فيها، إذا دعت الحاجة إلى ذلك..".

والكتاب سياحة أدبية تجمع بين الثقافة والمعرفة. يتجول الكاتب خلاله عبر مدارس التأليف والترجمة والصحافة. وعبر الجامعة والأزهر .ويعرج على فنون الكتابة والخطابة والشعر. ويترجم في آخر الكتاب لبعض الكتاب والخطباء، والشعراء ونماذج من إنتاجهم.

***

الكتاب: سر الزهرة الذهبية
المؤلفان: ريتشارد ويلهلم وكارل جوستاف يونج
المترجم: نهاد خياطة
الناشر: دار الحوار- اللاذقية- سوريا

يمثل الكتاب تزاوجا خلاقا بين اثنين من المبدعين، كل في حقله، أولهما ريتشارد ويلهلم المتخصص في دراسة الفلسفة الصينية وأبرز من ترجموا كتاب "سر الزهرة االذهبية" أحد كتب الحكمة الصينية الأساسية. والثاني هو كارل جوستاف يونج مؤسس مدرسة علم نفس الأعماق والذي غاص بإدراك كاشف نحو أعمق أعماق النفس البشرية كمخزن يحتوي على ركام من الخبرات الإنسانية عمقها عمق رحلة البشر على الأرض. وكان لابد ليونج حتى يدعم رؤيته العميقة تلك بشواهد مقنعة أن يبحث في تراث الشعوب ذات الحضارات الأقدم والأعرق، ومن تلقف ترجمة ويلهلم لأحد كتب الحكمة القديمة لدى شعب عريق الحضارة كالشعب الصيني، ليقدم شرحه، وينجز مقاربة جديدة للشرق يدعم بها وجهة نظر في علم النفس العربي، كان رائدها، وتقول بوجوب البحث في قوى الروح على ضوء علم النفس التحليلي،: لأجل مزيد من وعي الإنسان بنفسه كفرد وليد رحلة بشرية طويلة وهكذا ينتزع الكتاب حكمة شرقية قديمة من ميدان الميتافيزيقا، ليضعها في نطاق خبرة سيكولوجية تفيد التنظير والتطبيق.

***

الكتاب: العلاقات المصرية الإسرائيلية (1948-1979)
المؤلف: د. عبد العظيم رمضان
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب/ القاهرة

يعالج الكتاب العلاقات المصرية- الإسرائيلية من منظور الفكر السياسي المصري. وما طرأ عليه من تطور وتغيير في معالجة القضية الفلسطينية. وقضية إزالة آثار العدوان. ثم قضية الاعتراف بإسرائيل، وإنهاء الحرب معها، أو الدخول معها في علاقة سلام، ومبادرات السلام المختلفة، سواء كانت أمريكية؛ كمبادرة روجرز، أو مبادرات الأمم المتحدة مثل مبادرة يارنج، أو المبادرة الأخيرة للرئيس السادات. ويتناول الكتاب تأثير حالة الحرب الباردة وحالة اللاحرب "اللاسلم على أطوار الصراع ومكابدات السلام الطويلة مع إسرائيل التي كانت تقابل بالتعنت والتشدد ابتداء من مفاوضات الكيلو 101 إلى اتفاقية فصل القوات. ثم مبادرة القدس، وماتلاها من، صراع شاق لتحرير سيناء، وما ترتب عليها من انقسام في المعسكر العربي.

***

الكتاب: المنام (مفكرة فيلم)
المؤلف: محمد ملص
الناشر: دار الآداب- بيروت

المنام فيلم تسجيلي للمخرج السوري محمد ملص، حصل على جائزة أحسن فيلم وثائقى في مهرجان كان 1988. والكتاب يتناول يوميات إنجاز الفيلم وبداية التفكير في تنفيذه. والكتاب تجربة جيدة في هذا المجال.

***

الكتاب: النفير والقيامة
المؤلف: فرج الحوار
الناشر: دار سراس للنشر/ تونس

رواية للكاتب التونسي فرج الحوار تصدر في سلسلة إبداع التي تصدر تباعا عن هذه الدار، وهي الرواية الثانية للمؤلف بعد روايته الأولى: (الموت والبحر والجرذ) نهجت الرواية سبيل الترتيل وتوغلت في أعماق اللغة مستعيضة عن الحدث، إذلا حدث يقف في وجه الجمود والعدم. ولذلك كانت الرواية، رواية الموت شكلا ومضمونا وبطلا.

المحرر مجلة العربي ابريل 1992

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016