مختارات من:

عزيزي المحرر

قاريء

مراجعات
حول الحرب العالمية الثالثة.


.. رئيس التحرير..
نتابع باهتمام ولهفة صدور"العربي" ووصولها إلى اليمن. قرأت لك الكثير: ودوما كانت كتاباتك الصادقة ملتقى الحوار بيني وبين أصدقاء مثقفين هنا. تحية لكل من يسهم في إصدار العربي، في ثوبها الجديد وإخراجها المتميز. وخالص التحية لكم على مقالكم الموسوم: الحرب العالمية الثالثة.. أين تبدأ؟(.. عدد 403 يونيو 1992) إنكم بينما تتناولون - في مقالاتكم - حال الوطن العربي. المتدهور لا تغفلون عما يجري في الساحة العالمية من أحداث تنعكس على واقعنا، بالطبع، وتحللون ذلك بوعي وعمق. إنني أحيي فيكم. ذلك الإحساس الجاد البعيد عن كل الانحيازات - إلا للحق والوطن - ولتستمر كتاباتك التي نجد فيها من أنفسنا أصداء وغايات.. مع كل التقدم والازدهار ل"العربي"..

نبيل أحمد الرياشي
الجمهورية اليمنية / تعز
ص ب 55121


أصول التبغ متعددة..


.. رئيس التحرير..
جاء في تضاعيف مقالة الدكتور أسامة عبد العزيز "التدخين هل يمكن الإقلاع عنه؟" المنشورة في عدد العربي 401 - إبريل 1992: "إن الهنود الحمر في أمريكا هم أول من عرفوا التدخين (1) - ص 156. وهذا لا غبار عليه، ولكن الأمانة العلمية تحدو بنا ألا نقف عند المعلومات التي درج عليها الكتاب. فدائرة المعارف البريطانية تقول: إن الفينيقيين كانوا يتاجرون بالتبغ، ومجلة المقتطف تؤكد في مقالة نشرتها تحت عنوان: "التنباك العجمي لم يأت من أمريكا بل هو وطني (س 70، ص 110) إن التنباك العجمي لم يجلب من أمريكا بل هو زراعة بلاد إيران لاسيما أصفهان. ومحمد عمر التونسي (1790 - 18571 م) الرحالة واللغوي يذكر في كتابا "الدر اللامع في النبات" المطبوع في مصر سنة 1257 ه / 1841م، والذي عني بتصحيحه، أن أصول التبغ متعددة، ولقد توصل إلى ذلك بالمشاهدة حيث يورد ما نصه: "حين كنت بدارفور رأيت نبات التبغ هناك، ولم أستغربه. لكن لما توجهت مع أهل دارفور لغزو الخرتيت، ودخلنا في لجتها حتى وصلنا في بلاد حلف جميع من كان معنا أنهم منذ خلقهم الله ما رأوها ولا سمعوا بمن رآها، وعلى غالب ظنهم أنه لم يصل إليها قبل ذلك أحد غيرهم"...

إحسان محمد جعفر
ساحة الشيخ ضاهر - اللاذقية


هل هو ابن رشد؟


.. رئيس التحرير.
جاء في حل مسابقة "العربي" الثقافية (العدد 402) مايو 1992 في الإجابات الخاصة بمسابقة العدد (400) - مارس 1992 وتحديدا في إجابة السؤال السابع بأن الفيلسوف العربي ابن رشد هو المستهدف في كتاب (تهافت الفلاسفة) الذي وضعه الإمام الغزالي بقصد نقد فلسفته على وجه التحديد..

وفي الحقيقة هذا خطأ كبير، والصواب أن الإمام أبا حامد الغزالي [450 - 505 ه / 1058 - 1113ام] كتب كتابه "تهافت الفلاسفة" ناقدا الفلاسفة عامة وخاصة الفيلسوف ابن سينا [ 370 - 428 ه / 980 - 10371م] والذي أقام مذهبا فلسفيا في الوحدانية يقترب في أقصى حد ممكن من تركيب يؤلف بين مبادئ الإسلام وتعاليم أفلاطون وأرسطو، ولقد كان كتاب "تهافت الفلاسفة" للأمام الغزالي موجها إلى ابن سينا بصفة خاصة، وهو كتاب دفع التأمل الفلسفي في الإسلام إلى أن يتخذ موقف الدفاع، بحيث لم يستطع ابن رشد [ 520 - 595ه / 1126 - 1198م] نفسه أن يعيده إلى موقفه السابق.

حامد رزق بن علي رزوق
سوسة / تونس


دولة بني عباد


.. رئيس التحرير..
جاء في استطلاع الأستاذ طلعت شاهين" إكسبو 192" صفحة 50 من "العرب" الغراء، العدد 401 شوال 1412ه إبريل نيسان 1992 م في سياق امتنان أبناء أشبيلية للمعتمد بن عباد إنهم أقاموا عمودا مرمريا في حدائق القصر الملكي احياء لذكراه المئوية التاسعة عام 1991م وكما هو مدون على العمود المرمرى ذكر أن وفاته كانت في 7 سبتمبر 1091م - رجب 384ه.

والحقيقة أن بالتاريخ الهجري خطأ واضحا.. يقول العلامة الراحل د. عبد الوهاب عزام في كتابه القيم المعتمد بن عباد الملك الجماد الشجاع الشاعر المرزا - الصادر عن دار المعارف بالقاهرة 1976 أن دولة بني عباد دامت سبعين عاما من سنة 414 ه حتى سنة 484ه، وقد زار لسان الدين بن الخطيب قبر المعتمد بن عباد عام 761ه بعد 273 عاما من وفاته.

وهكذا يتضح لنا أن وفاة المعتمد بن عباد كانت في 488ه وليس 384ه والفارق شاسع يربو على القرن والأمر الثاني أن عام 1091م ( القرن الحادي عشر الميلادي ) لا يقابله لا العام 384 ه ولا القرن الرابع الهجري! حينما تحسبها بالأرقام وإنما يقابله القرن الخامس الهجري.

عبد الرحمن عوض
القاهرة / مصر


مارد نيجريا


.. رئيس التحرير..
إن وصول المجلة متأخرة إلى الأسواق أضحى يشكل لنا قلقا. كما أن النسخ المخصصة تختفي سريعا من الأسواق. ومن هنا تأتي هذه المتابعة متأخرة بعض الشيء. ولكن لا بد منها. لقد أثار انتباهي وأسعدني هذا الاستطلاع الذي طاف بنا إلى مكان مهم في القارة الإفريقية. استطلاع (نيجيريا مارد يسعى للخروج من القمقم) بعدد فبراير الماضي لقد أثار إعجابي ونقلني إلى عوالم إفريقية بعيدة. أيضا تاريخية غريبة.. بدايات الرق ورحلة الإنسان من العبودية إلى التحرر.. إنه رصد حقيقي لتاريخ الأمم وتقاليد الشعوب.. تحية للأستاذ سليمان مظهر.. وأهلا بكل عدد من "العربي" الغراء.

عبد العزيز مرهون العلوي
سلطنة عمان


عمارة الطين


.. رئيس التحرير..
قرأت في العدد 452 من "العربي" مقالا عن المرحوم حسن فتحي بعنوان (عمارة الطين) وأحب أن أنوه إلى عدة نقاط.

1- أن المهندس العبقري حسن فتحي كان يبشر بإمكان البناء للفقراء وظل متمسكا بأسلوب حياته المتواضع والبسيط حتى وفاته. وقد اختار هذا النمط ليعكس روح المعمار الإسلامي والتصدي لمحاولات طمس الهوية الإسلامية في المعمار.

2 - أن تصميم تلك البيوت الطينية ذات الطابق الواحد غالبا، يجعلها أقل طولاً من المئذنة الإسلامية ومن ثم يرتفع نداء (الله أكبر) ليؤكد علو كلمة الله. ومن ثم أنتماء الفرد إلى إسلاميته.

3 - أن النمط المعماري في جانبه الطيني يحقق الانسجام النفسي. إنه المادة التي خلق منها آدم أبوالبشر. فضلا عن أن هذا النمط يساعد على تحقيق أكبر قدر من الضوء والحرارة .

حسام محمد الغلبان
دمنهور/ مصر


ردود واقتراحات


.. رئيس التحرير..
لدي مجموعة تساؤلات: هل مجلة "العربي" مجلة رجالية؟ وهل نصيب المرأة منها هو أن تنشر صورها على الأغلفة فقط لمجرد إثارة الانتباه؟!! ولماذا لا تتسع مساحة (عزيزي المحرر) حتى تتسع فعلا لحوار القراء؟!

الآنسة بنت عبد الرحمن منى القدسي
الدار البيضاء - المغرب

المحرر:

حنانيك.. للمرأة نصيب كبير في المجلة. ولها حضور قوي في مواد كل عدد. ونحن ندعو الكاتبات للإسهام بإنتاجهن. ولعله من فضول القول أن نلفت نظرك إلى مجلة البيت العربي - مجلة الأسرة والمجتمع. وهي تشكل ركنا مهما في كل عدد من أعدادنا.

.. رئيس التحرير..
اقترح على سيادتكم:

1- إلقاء بعض الأضواء على الشخصيات التي أثرت في النهضة الأوربية الحديثة.

2- القيام بعمل ملف عن السوق الأوربية المشتركة ومدى تأثيرها على الاقتصاد العربي.

3- تحقيق أو دراسة عن دول جنوب شرق آسيا (النمور الأربعة) ونهضتها الاقتصادية ومدى الاستفادة - عربيا - من هذه التجارب.

.. وبعد أشكر الأستاذ عبد الرزاق البصير على مقاله ( أزمة العالم العربي ) وأتمنى أن يزودنا دائما بالجديد من مقالاته.

نشوة علي
الإسكندرية / مصر

المحرر:

شكرا على اهتمامك. اقتراحاتك قيد البحث والتحقيق. بقي أن يلبي الأستاذ عبد الرزاق البصير رغبة قرائه في التواصل الدائم.

.. رئيس التحرير.
أقترح أن يزور استطلاع "العربي" استوديوهات إذاعة الكويت والنشاطات التي تجري فيها، فالإذاعة - مع احترامي لكم - مظلومة لديكم رغم أهميتها وتواصلها المباشر والفوري مع المستمعين في الداخل والخارج. وكم كان حزننا عظيما حين توقفت إذاعة الكويت عن البث أيام الاحتلال - لا أعادها الله - رجاء عمل استطلاع مع المسئولين والمذيعين والتركيز على هذه الفترة لتسجيلها للتاريخ.

على جوادي ثابت سلطان
حجة / الجمهورية اليمنية.

.. رئيس التحرير..
لدي أعداد فائضة من "العربي". على من يريد الحصول عليها الاتصال بي على عنواني. وأقترح تخصيص صفحة دائمة للرياضة لما لها من فوائد، كذا عمل استطلاع عن حلب الشهباء. وتخصيص باب للتعارف والمراسلة بين الأصدقاء لاستمرار التواصل بين الشباب العربي.

عمار حريري
حلب ص ب 7991 / سوريا

.. رئيس التحرير..
تتوافر لدي نسخ من الأعداد ( من العدد 395 حتى 452 ) وبإمكان أي قارئ أن يراسلني للحصول على النسخة التي يريدها. وأقترح بابا مخصصا للمراسلة وهواة التعارف.

تامر فتحي محمد البرماوي
شنتنا الحجر - بركة السبع
المنوفية / مصر.

.. رئيس التحرير.
انطلاقا من حبي "للعربي" الغراء. وتواصلا مع قرائها الأفاضل أعرض ما لدي من نسخ زائدة على من يريد الحصول عليها خاصة العدد 381) أغسطس 1990 ) ولدي منه أكثر من نسخة. محمد محمد السيد فودة
قرية الكوم الطويل - بيلا
كفر الشيخ / مصر

المحرر:

الرسائل الثلاث السابقة تعكس عمق التواصل بين المجلة وقرائها. ونتمنى أن تدوم روح العطاء بين المثففين العرب حتى تعم الفائدة.. وشكرا للجميع.


وتريات:

قصيدة:(رجع الصدى)

أيهذا القلب تصغي للسراب
وتمني الليل بالفجر الجري

تركب الأحلام في بحر عباب
دون مجداف ولا نجم يضي

باسطاً للدمع أجفان العتاب
تحسب الأصداء ألحان المجيء

***

إنها كانت بأغصان الهوى
زهرة تشجيك بالعطر الكذوب

أرضعتها الريح من ليل النوى
ثم نامت في أهازيج الغروب

أترى يا قلب هل يفنى الجوى؟
ليتنا نصمد للذكرى اللعوب


علي أبو القاسم أحمد
الفيوم / مصر

قاريء مجلة العربي يوليو 1992

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016