مختارات من:

العواصم وأسماؤها

منير أنطون اليوسف

قرأت في العدد «563» - أكتوبر 2005 من مجلة العربي مقالة للدكتور محمود الذوادي بعنوان: «لماذا تسمى العواصم بأسماء أقطارها؟»، وهي مقالة مفيدة وممتعة، وكانت تستحق مساحة أكبر، وعلى الرغم من أن المقالة جيدة، إلا أنني أود أن أورد بعض التصويبات الصغيرة والإضافات المفيدة، دعمًا للحقيقة وإغناءً لمعلومات القارئ وهي:

1- ورد في المقال أن مواطني هونج كونج يسمّون بلدهم وعاصمته بالاسم نفسه. والواقع أن هونج كونج المستعمرة البريطانية السابقة تحوي مدنًا عدة، منها فكتوريا وهي العاصمة، تليها كولون وهي المدينة المهمة الثانية بعد العاصمة، وهناك مدن أخرى، وهونج كونج الآن جزء من جمهورية الصين، وولاية ذات حكم ذاتي.

2- أما في إفريقيا، فإضافة إلى دول المغرب، هناك دولة أخرى يلحق بها اسم عاصمتها وهي دولة غينيا بيساو، وعاصمتها مدينة بيساو، تمييزًا لها عن دولة غينيا الاستوائية (المجاورة للكاميرون). ومن المفيد أن نذكر أنه يجري في الخرائط الدولية التفريق والتمييز بين تونس العاصمة، حيث تكتب Tunis، ودولة تونس حيث تكتب Tunisia، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الجزائر، حيث يقال Algeirs للعاصمة، وAlgeria للدولة. ونذكّر أن دولة المغرب كانت تسمى وحتى أواخر الخمسينيات من القرن الماضي «مراكش»، وكانت عاصمتها مدينة مراكش، ثم تحول الاسم إلى المغرب وعاصمتها الرباط.

3- وفي أمريكا الشمالية، وبالنسبة إلى ولاية نيويورك، نجد أن مدينة نيويورك، على الرغم من أنها أكبر مدينة في الولاية (وفي الولايات المتحدة ككل)، إلا أن عاصمة الولاية هي مدينة صغيرة تقع في منتصف الولاية وهي مدينة ألباني Albany. ومن المعلوم أن ولاية أمريكية أخرى تحمل هي وعاصمتها الاسم نفسه، وهي أوكلاهوما وعاصمتها أوكلاهوما سيتي. إضافة إلى ذلك هناك ولاية إنديانا وعاصمتها Indiana Polis ) Polis تعني مدينة باللغة اللاتينية).

4- أما في أمريكا الوسطى، فهناك عدد من العواصم تحمل أسماء أقطارها مثل غواتيمالا، وبنما. ويمكن التأكد من هذه المعلومات والتوسع في الموضوع، بمراجعة خريطة العالم الحديثة، الصادرة عن الجمعية الجغرافية الأمريكية خلال شهر يوليو 2004.

منير أنطون اليوسف مجلة العربي نوفمبر 2007

تقييم المقال: 1 ... 10

info@3rbi.info 2016