مختارات من:

كتب مختارات

المحرر

الكتاب: الدولتان- السلطة والمجتمع في الغرب وفي بلاد الإسلام
المؤلف: برتران بادي- ترجمة لطيف فرج
الناشر: دار الفكر للنشر / القاهرة

دأب المؤرخون على النظر إلى القرون الوسطى باعتبارها مرحلة ثبات وجمود. كما دأب علماء الاجتماع على تفسير التغير السياسي في بلاد الإسلام، وفي كل مكان خارج الغرب، باعتباره تقليداً لنموذج مأخوذ عن المجتمعات الغربية النامية.

ولكن برتران بادي، مؤلف هذا الكتاب، يستعين بعلم حديث، هو علم الاجتماع التاريخي لدحض هذه الأفكار، ولإثبات أن القرون الوسطى، في الغرب وفي بلاد الإسلام، كانت تتميز بالابتكار السياسي، ويعالج في تحليل رصين بروز الحيز المستقل للنشاط السياسي، وظهور التوتر بين الجماعة والفرد في الغرب كحافز على التجديد والتحديث وبروز النموذج الإمبراطوري في بلاد الإسلام ومؤسساته التي تمثل تحديا للقوالب السياسية التي وضعها مؤسسو الحضارة الإسلامية.

***

الكتاب: منزل الموت الأكيد (رواية)
المؤلف: ألبير قصيري - ترجمة: محمود قاسم
الناشر: دار سعاد الصباح للنشر

رواية مصرية كتبها ألبير قصيري المصري المولد والمقيم في باريس منذ عام 1945. والفائز بجائزة الأكاديمية الفرنسية عام 1990. والرواية تصور القاهرة القديمة بنفس الصدق الذي توخاه الكاتب في روايته (شحاذون ومعتزون) والتي ترجمها المترجم نفسه قبل سنوات وتم تحويلها إلى فيلم سينمائي ناجح. الرواية تتناول أحياء القاهرة القديمة من خلال منزل آيل للسقوط. تسكنه شخصيات كلها آيلة للسقوط. وكأن بينهم وبين البيت علاقة وطيدة فكل منهما - المنزل والشخصيات - مشروخ الجدران.. والوجدان. في رحلة روائية إلى المجهول.

***

الكتاب: العلاج بالاسترخاء
المؤلف: روبير دوران، دي بوسنجن
الناشر: دار المستقبل العربي/ القاهرة

في هذا العصر المضطرب الذي نعيش فيه يحوطنا القلق والكوارث والتهديد الدائم من جانب أسلحة تدمير وإبادة لم يسبق لها مثيل، تزداد الحاجة الملحة باطراد إلى صحة جسمانية ونفسية تتيح التكيف مع الظروف المستجدة في الحياة، ومقاومة العوامل الخارجية المثيرة، كما تتزايد أكثر فأكثر حتمية البحث عن وسائل الاسترخاء والاستجمام.

ومن هنا تنبع أهمية هذا الكتاب الذي تقدمه للقارئ دار المستقبل العربي في ترجمة سلسة للأستاذ لطيف فرج.

***

الكتاب: الإسلام السياسي صوت الجنوب
المؤلف: فرانسوا بورجا، ترجمة د. لورين زكري
الناشر: دار العالم الثالث/ القاهرة

على مدى عدة سنوات، شغل الكاتب بتحري الأوضاع في دول شمال إفريقيا وفي دول المشرق، وهو يؤكد أن القوى النابعة من تيار الإسلام السياسي هي إلى حد كبير أولى القوى المرشحة في مختلف أنحاء العالم العربي لتحل محل أنظمة حكم ما بعد الاستقلال. ويضيف أن ملاحظته هذه لا تأخذ معناها، ولا تتجاوز حدود إمكان التوقع في العلوم الاجتماعية، إلا إذا تجنبنا إعطاء كلمة "مناضل الإسلام السياسي" تعريفا ضيقا للغاية. فالأمر يتعلق - في رأيه - بالإقرار بأن عودة الارتباط العميقة بالعالم الدلالي للثقافة المحلية في العالم العربي - التي تمثل جوهر مد حركة الإسلام السياسي- على وشك التأثير على اللعبة السياسية برمتها.

***

الكتاب: الثورة الإصلاحية في اليابان
المؤلف: ناجاي متشيو، ترجمة: عادل عوض
الناشر: الهيئة العامة للكتاب/ القاهرة

ضمن سلسلة خاصة تصدرها الأمم المتحدة عن الثورات الكبرى، صدر هذا الكتاب المهم الذي يتضمن الدراسات التي أعدتها نخبة من الخبراء والمتخصصين الدوليين في إطار الندوة الدولية التي أعدتها الأمم المتحدة من خلال جامعتها لدراسة تلك الثورة الهائلة المعروفة بـ (الميجي أيشن) في اللغة اليابانية. والتي تعد بحق من أهم الحركات السياسية في القرن التاسع عشر. لا في شرق آسيا فحسب، بل وفي العالم ككل. الكتاب يلقي الضوء على تلك الظاهرة السياسية من مختلف جوانبها ومن مناظير غربية وشرقية عدة مما يزيد في قيمته الفكرية.

***

الكتاب: تجديد النهضة باكتشاف الذات.. ونقدها
المؤلف: محمد جابر الأنصاري
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر/ بيروت

يهدف هذا الكتاب إلى إخراج القضايا الفكرية الجوهرية للإحياء الثقافي من إطارها الأكاديمي والبحثي الجامد. وتعريف القارئ العربي بها بصورة ميسرة وواضحة، ثم حافزة على التفكير والمتابعة لمسائل التصحيح المنشودة في مسيرة الثقافة العربية الراهنة- في ضوء ظروفها الصعبة - لتحقيق بداية عصر التنوير النهضوي العربي الجديد القادر على التأسيس والمواجهة في زمن المتغيرات والمتطلبات العالمية المذهلة.

ويتراوح أسلوب الكاتب في عرضه لهذه القضايا بين المقالة الموجزة المكثفة. والمقالة الفكرية المسهبة، والدراسة العلمية الموثقة بحسب طبيعة الموضوع. كما يضيف الكاتب إلى معالجته الفكرية جوانب من خبرته العملية خلال العقود الثلاثة الماضية في مجالات الكتابة الثقافية والتدريس الجامعي والبحث العلمي والفكري.

المحرر مجلة العربي يناير 1993

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016