مختارات من:

كتب مختارات

يحيى السيد النجار

الكتاب: التاريخ الاقتصادي للهلال الخصيب (1855-1914)
المؤلف: شارل عيسوي
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت.

كتاب جديد وهام لشارل عيسوي المتخصص في تاريخ الشرق الأوسط والشرق الأدنى والأستاذ السابق بجامعة كولومبيا، نقله إلى العربية د. رءوف عباس حامد. ويقدم المؤلف في هذا الكتاب دراسة مفصلة وموثقة لمسار التطور الاقتصادي لبلدان الهلال الخصيب (سوريا، العراق، لبنان، فلسطين، الأردن) خلال القرن التاسع عشر وحتى بدايات القرن العشرين، ويلقي الضوء، من خلال التحليل المدعم بالوثائق، على آليات هذا التطور والتحولات الاقتصادية والاجتماعية المهمة التي واكبته نتيجة لإدخال علاقات الإنتاج الرأسمالية، في ظل التوسع الغربي والوجود الاستعماري، مع استمرار علاقات الإنتاج التقليدية التي دافعت بضراوة عن مواقعها وحاولت التواؤم، أحيانا مع ظروف العصر الجديد.

ويخصص المؤلف الفصلين الأول والثاني لرسم معالم التطور العام لاقتصاد المنطقة، والتطورات العامة والاجتماعية (السكان- الجماعات والطبقات والمذاهب- التعليم- الدخل القومي ومستوى المعيشة... إلخ). ثم يفرد أربعة فصول (من الثالث إلى السادس) لدراسة القطاعات الاقتصادية الرئيسية: التجارة، النقل، الزراعة، الصناعة. وفي الفصل السابع والأخير يتناول المؤلف " المالية " و " المالية العامة ".

***

الكتاب: يوميات موسكو
الكاتب: مصطفى الحسيني
الناشر: دار سينا للنشر- 1995

الكتاب تحقيق صحفي شامل عن التغييرات داخل الاتحاد السوفييتي وأزمة النظام السوفييتي وسياسات ميخائيل جورباتشوف في إعادة البناء والتجديد.

***

الكتاب: التصوير الإسلامي، نشأته وموقف الإسلام منه وأصوله ومدارسه
المؤلف: د. أبوالحمد محمود فرغلي
الناشر: الدار المصرية اللبنانية- القاهرة

يقدم المؤلف وهو مدرس للأثار والفنون الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهره توصيفا تَارِيخِيًّا لفن التصوير الإسلامي وظروف نشأته وموقف الإسلام منه وأثره على هذا الفن، ويتتبع أصوله ومدارسه المتنوعة سعيا إلى إبراز السمات المميزة لفن التصوير الإسلامي وإسهاماته في محتلف فروع الفنون الإسلامية الأخرى. ويقسم المؤلف كتابه إلى أحد عشر فصلا يتحدث في أولها عن نشأة فن التصوير الإسلامي وموقف الإسلام منه، ثم يتناول في الفصل الثاني مصادر هذا الفن في الميراث الحضاري والفني وفي الفن المسيحي والبيزنطي والساساني والصيني. ويعرض في الفصل الثالث للصور الجدارية الإسلامية ثم يتحدث في الفصل الرابع عن المدرسة العربية وإنتاجها في كل من العراق وسوريا ومصر وشمال إفريقيا والأندلس وإيران. وفي الفصول التالية يعرض المؤلف للمدرسة المظفرية والجلائرية والمدرسة التيمورية والمدرسة الصفوية والتركية والعثمانية وأخيرا المدرسة المغولية الهندية.

***

الكتاب: أمثال وتعبيرأت شعبية مصرية
المؤلف: د. سيد عويس
الناشر: كتاب اليوم. مؤسسة أخبار اليوم
عدد الصفحات: 126 صفحة قطع متوسط
سنة النشر: 1990

آخر ما صدر للعالم الاجتماعي الكبير د. سيد عويس، وهو جزء من مخطوط انتهى منه قبل وفاته وتولى ابنه د. مسعد عويس إعداده للنشر في جزأين الأول هو " أمثال وتعبيرات مصرية " وسيصدر الجزء الثاني، وهو ملحق خاص تحت عنوان " قاموس أبجدي للهجات والتعبيرات الشعبية المصرية "، في نفس السلسلة في كتاب مستقل. ويضم الكتاب فضلا عن المقدمة مجموعة من الأمثال العامية المصرية بلغ عددها 1815 مثلا مصنفة في مجموعة أبواب موضوعية. منها على سبيل المثال: لهجات وتعبيرات شعبية تتعلق بالمرأة (35) مثلا، لهجات وتعبيرات شعبية تتعلق بالجمال والقبح (37)، لهجات وتعبيرات شعبية تتعلق بالفقر، إلخ.

***

الكتاب: الثقافة العربية وأزمة الخليج
المؤلف: د. فؤاد زكريا
الناشر: الشركة الكويتية للأبحاث
عدد الصفحات:127 صفحة قطع كبير
سنة النشر: 1991

يضم الكتاب مجموعة المقالات التي كتبها د. فؤاد زكريا في الفترة من 8/13/ 90 حتى 2/26/ 1991. وفي هذه المقالات الستة عشر يحلل المؤلف مواقف تلك القطاعات من المثقفين العرب التي اتخذت موقف التبرير الزائف للعدوان العراقي الغاشم على الكويت، ويكشف طبيعة هذا السقوط الذي انحدر فيه كبار تغنوا كثيراً بقيم الحرية والعقلانية وكرامة الإنسان. لكنهم تبنوا موقفا معاديا لكل هذه القيم عندما تعلق الأمر باختبار حقيقي لصلابة الإنسان الأخلاقية والفكرية.

يحيى السيد النجار مجلة العربي نوفمبر 1991

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016