مختارات من:

لا تخف سن المعاش

هالة حلمي

من المؤكد أننا نجد في منزلنا أو في أحد بيوت العائلة شخصا أو أشخاصا تجاوزت أعمارهم سن الستين، من يمتلىء حيوية ونشاطا وشبابا، ومنهم من يتقوقع على ذاته ونسمع منه دائما كلمة "إنني كبرت، وإن سني كبيرة، من الذي حدد هذا؟ ومتي يصبح الشخص كهلا أو شيخا؟. هناك كثيرون نراهم شبابا بعد سن الستين، وبعد السبعين والثمانين أيضا، تماما كما نجد أشخاصا آخرين شيوخا في العشرين، فليس للشيخوخة عمر، ودخول الإنسان إلى سن المعاش يتوقف على نشاطه وحياته.

ضيوفنا اليوم في البيت العربي جميعهم فوق الستين ولكنهم جميعا يمتلئون صحة وشبابا.

* سألنا دكتور محمد صادق صبور رئيس قسم أمراض باطنة "سابقا" بكلية طب جامعة عين شمس ما هو العمر؟

- أجاب: العمر هو السنوات المنتجة التي تمر على الإنسـان، فشخص كل عمـره إنتاج وعمل لا ينقطع شبابه ولا تهاجمه الشيخوخة، ربما صادفنا شخصا غير منتج، فيصبح مسنا وعجوزا.

* هل اختلفت حيـاتك بعـد الستين عنها قبل الستين؟

- لا، لم تختلف لأنني مشغول جدا في مجالات كثيرة وانقطـاع عملي بالجامعة لم يؤثر في معظم أعمالي فلدي عيادتي، ولدي محاضرات ألقيها في مصر وخارجها، لدي طلبة أدرسهم وأدربهم، لدي جمعيات علمية كثيرة أعمل بها، وأنا رئيس جمعية المضادات الحيوية المصرية والعربية، وأنا نائب رئيس جمعية أمراض الكلى، ورئيس جمعيـة علوم الأعمار والمسنين، ومستشار لكثير من شركات الأدوية. وعملي لم ينقطـع حتى الآن حيـث أشرف على دراسات دكتـوراه وماجستير.

* تحديد سن المعاش بسن الستين هل هو تحديد عادل؟

- رفعت بعض الدول سن المعاش إلى 65 سنة وإلى و 70 سنـة بالنسبة لأساتذة الجامعة.

* هل يمكن أن يصبح الإنسـان أكثر نضجا بعد الستين؟

- يتوقف ذلك على حالته الصحية الجسمانية النفسية والعقلية.

عمل الفنان ليس له حدود

* الفنان جميل راتب.. ما هو عمرك؟

- العمر هو تجربة نمر بها ونكون فيها تحت رحمة القدر؟ وأحيانا تكون لدينا أهداف فننجح في تحقيقها أو لا نحققها، ولكن دائما نحاول أن نصل إلى نتيجـة والمهم المحاولة.

- سن الستين كسن للإحالة إلى المعاش، هل هي سن مناسبة؟

* حسب المهنة. هناك مهن تحتاج لنضج، المهن العالية الكبيرة تحتاج لإنسـان وصل إلى حـد معين من النضج، وهناك رؤساء دول شباب، هذه المهن ليس لها حدود. كذلك الفنان عمله ليس له حدود سنية، هناك من يصل إلى سن الستين ويستمر ولكنها سن كافية بالنسبة للموظفين والعمال؛ لأن أعمالهم شاقة ومتعبة.

* هل أحرزت تقدما معينا في حياتك بعد سن الستين؟

- لقد بدأت أحصل على جوائز بعـد سن الخمسين، فطبيعة خبرتي تحقق لي النجـاح في الأدوار غير الشابة، وبدأ نضجي الفني بعد سن الـ 45 ونلت جوائز بعد سن الخمسين عن فيلمي "الصعـود للهاوية" و"الكيف". ونلت جوائز في دور جديد عن فيلم "الشيش خان" وهو فيلم تونسي في مهرجان أفلام الدول العربية.

أرفض دخول "الجراج"

د. عبدالعظيم أنيس كاتب وأستاذ بكلية العلوم جـامعة عين شمس. تخصص رياضيات. يقول: موضوع خروج الشخص للمعاش يختلف عن شخص لأخر ويتوقف على الظروف الصحية. فأعرف أشخاصا في الستين في صحة ممتازة يمارسون رياضة الشباب من سباحة وتنس وأفضل من آخرين في سن الأربعين. وإن كنت أعتقد أن سن الستين مناسبة للإحالة إلى المعاش بالنسبة للأغلبية. فأنا مثلا أقترب من السبعين وأدرس بجامعة عين شمس ومشغول بكتابة المقالات في صحف ومجلات عربية، وأشرف على أقسام الرياضيات بجامعة عين شمس، ولدي ما يكفيني من مشاغل ولا أشكو من وجود فراغ.

* هل ثمـة متاعب قـابلتها في حياتك بعد الستين؟

ـ أعترف أنني وجدت مشكلـة أساسية ناتجة عن وفاة زوجتي التي توفيت منذ 17 سنة. وأعاني الوحدة أحيانا لكن مع وجود حياة اجتماعية يتلاشى هذا الشعور.

* هل ندخل "الجراج" بعـد الستين؟

- أنا ضد هذا، وأيا كانت الظروف الصحية للفرد بعد الستين فينبغي أن يسعى للمشاركة في الحياة في المجتمع سواء عن النواحي الفكرية والثقافية والاجتماعية. فلابد من العطاء طبقا لظروفه ولكن لا يدخل "الجراج" لأن هذه أسرع طريقة للقبر.

بعد الستين نخرج للحياة..!

على حلمي محمود "عارف كمان" خبير بأكاديمية الفنون

* ما رأيك في تحديد سن المعاش بالستين؟

- الموظفون الذين يمتد بهم العمر يتطلعون الى سن الستين لإنهاء حياتهم العملية ويبدأون في أجازة مفتوحة بقية العمر، لكن هناك أفراد متقدمين في السن لكن قلوبهم شابة وصبية.. وهناك شباب في مقتبل العمر وقلوبهم واهنة.

* ما هي أفضل طريقة للعيش بعد الانقطاع عن العمل؟

أبواب الأعمال الحرة أو التجارة ويبدأ حياته من جديد كأنه شاب في مقتبل العمر. وهناك من يتمتع بحياته في الذهاب والحركة، أو أن حالته الصحية لا تسمح بذلك فيفضل الخلود إلى الراحة. والكابتن علي عثمان رئيس قطاع الشئون الرياضية بنادي الزمالك يتحدث حول هذا الموضوع فيقول: لا أشعر بأي اختلاف في حياتي بعد الستين لأن النشاط مستمر والحيـاة عمل، والمشكلة الركود وليس العمل بدليل أننا نجد رؤساء دول وجمهوريات بعد الستين وفي السبعين من عمرهم، وتوقف الحياة هو توقف عن العمل وليس بالسن.

الحياة بعد المعاش أكثر حرية

السيدة فتحية عارف - ربة منزل: لقد اختلفت حياتي بعد الستين، فقبل الستين كنت أعمل في وظيفتي أما الآن فإنني أشعـر باستقرار. ولكن أيام العمل كانت كلها نشاطا وحيوية وبهجة وكنت أخرج من منـزلي لأواجه الحياة بصدر رحب.

* هل تغيرت حيـاتك بعـد الستين؟

- إنني أرتاح من العمل الآن.

* هل تأثرت بالانقطـاع عن العمل؟

- لم يؤثر الانقطاع عن العمل في نفسيتي إطلاقا لأنني شعـرت بالحرية، حيث بدأت حياة جديدة دون قيود مواعيد العمل وخلافه، فأيام العمل كنت مشغولة طوال اليوم في المنزل وخارجه فلم يكن لدي وقت للقيام بأي نشاط. وأفضل طريقة للعيش بعد الستين بالنسبة للرجل أن يقوم بأي مشروع إذا سمحت ظروفه بذلك حتى يشغل وقته، أما السيـدة فأرى ألا تعمل وتتفرغ لأسرتها، وتتثقف وتمارس ما تريد أن نمارسه من نشاط.

الفنان أكثر نضجا بعد الستين

أحمد طوغان رسام الكاريكاتير: العمر هو الأداء والعطاء ويقاس بقدر ما يؤدي الإنسان ويعطي، وحياتي بعـد الستين لم تختلف، نفس التصرفـات، نفس العمل، نفس الأصدقاء، نفس الأحلام والأماني، لم يتغير شيء. وأرى أن تحديد سن المعاش بالستين تحديد غير عادل كما أعتقد أنه سوف يجيء ذلك اليوم الذي يترك فيه موضوع الخروج على المعاش للإنسان نفسه، طبقا لرغبته.

* هل تقل مقدرة الإنسان على العطاء بعد الستين؟

- أحيانا وفي بعض المهن، ولكن مقدرته على العطاء قد تزيد في مهن أخرى، وأفضل طريقة للحياة بعد الستين ممارستنا لها كما مارسناها من قبل.

* هل يمكن أن يصبح الفنان أكثر نضجا بعد الستين؟

- لا يصل الفنان إلى النضج إلا بعد الستين وفي الغالب لابد من المرور بهذا القدر من السنين حتى تصقله التجربة ويثق في قدراته.

هؤلاء كانوا ضيوفنا، وجميعهم فوق الستين، جاء حديثهم نتاج تجاربهم عبر سنوات أعمارهم وقد اتفقـوا، ونتفق معهم، على أن سن الإحالة إلى المعاش تتحدد عندما يتوقف الفـرد عن العطاء في أي صورة من صـورة، وسن الستين ليست مؤشرا للتوقف عن النشاط والعمل، إنما قد تكون مـؤشرا لبداية العمل. ربما تحدد سن الستين مرحلة انتهاء ضوابط العمل اليومي وضغـوطه ولكنهـا لن تحد من علاقة الإنسـان بالحياة.

هالة حلمي مجلة العربي يونيو 1993

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016