مختارات من:

الثورة والديمقراطية

المحرر

يثبت التاريخ لنا أن الثورة والديمقراطية صنوان، وليست الثورات ما تقوم به الجموع الحاشدة الطموحة للحرية والعدل وحسب، وإنما الثورات - كذلك - هي الأفكار التي تغير، والتي قد يشعلها أفراد، أو يدونها فلاسفة، أو يجربها علماء، لتصبح ثورات علمية واجتماعية واقتصادية، تغير نهر الحياة بعد ذلك مرفوعة في لافتات بأيدي جموع الثائرين، مكرمة فوق أعناقهم، ومرددة في هتاف حناجرهم.

ويناقش رئيس التحرير في افتتاحيته تلك العلاقة بين الديمقراطية والثورات العربية ودخول الدولة الدينية في معترك الصراع على السلطة في مصر، فترد وثيقة أزهرية بوجوب التفريق بين الدين والسياسة، والتأكيد على أن المؤسسات الدينية وبينها الأزهر لا ينبغي لها أن تتحول إلى أداة في الصراعات والمصالح السياسية. وربما يكون للتيارات الدينية التي تحملت العبء في مواجهة قمع وفساد الأنظمة السابقة وما تكبدته من حملات تضييق واعتقالات، وبالتالي فمن حقها أن تحصل على فرصتها لممارسة العمل السياسي. ولكنه يؤكد على أحقية المواطن العربي في المرحلة الجديدة, التي تشهد بدايات نشأة الديمقراطية، ألا يتعرض للضغوط ذات الطابع الديني، فيخرج من عبء إلى آخر، ويعتق من ضغط ليرزح تحت ضغط مغاير.

للثورة نصيب آخر في العدد، مثل الحديث عن بلاغتها الثائرة في مصر، وخريف أباطرتها في تونس، وكالحديث عن الحقوق التي تأتي بها الثورات، مثل حق التنوع الثقافي، ومثل القضايا المستقبلية التي يناقشها كتاب العدد وما أكثرها، بين ما هو تقني، وما هو إنساني.

كما تقدم «العربي»، في سلسلة ملفاتها لأعلام العرب والعالم، رحلة الشاعر الكويتي فهد العسكر في ذكرى خمسين عاما على غيابه، وقد كان الشهاب الوامض في العتمة.

وفي شهر الرحمة والمغفرة تطواف متنوع بين بيوت الله في مدن الخليج العربية، واستماع إلى الإنشاد الديني في سياقه الفني، وقراءة في صفحات التاريخ ليوميات رمضانية، وختام نقدي للأعمال التلفزيونية العربية, التي اعتادت أن تطرح نفسها بغزارة خلال لياليه وأيامه، وكل هذه الأجواء الرمضانية، على اختلاف مشاربها، تظهر الثراء الذي يقدمه هذا الشهر للمسلمين وحياتهم على مر التاريخ ومختلف المجتمعات.

ولا ننسى أن بجانب القراءة الزاهدة في الشهر الفضيل، هناك قراءات أخرى تدعوكم لها مجلة «العربي» بين العلوم والفنون والآداب، فالقراءة بوابة المعرفة، فأهلاً بكم على متن صفحات هذا العدد الحافل.

المحرر مجلة العربي اغسطس 2011

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016