مختارات من:

خبراء الطهو يكشفون أسرار الرشاقة

سناء محمود

تعلن الدوريات المتخصصة في شئون الأسرة والمطبخ عن حميات جديدة كل يوم، مثلما يتنافس الأطباء على تقديم المشورة ووصف العلاج، وتتسابق الشركات لإنتاج الأدوية والأجهزة التي تساعد على احتفاظ المرء بحالة جسمه المثالية. هنا يكشف خبراء الطهو العالميون عن أسرار الرشاقة الدائمة، والصحة البدنية، بعيدا عن الترهل والبدانة.

وداعًا للزبد وأهلاً بالمكسرات

نجم الطهاة المخضرم مايك إيزابيلا (واشنطن) يقول إنه لا يطبخ بالزبد، ويستخدم زيت بذور العنب «به جرامان من الدهون المشبعة في كل ملعقة طعام مقارنة مع أكثر من 7 جرامات من الزبدة في الكمية نفسها». ويقول إيزابيلا: «أود أن أضيف المكسرات والبذور لكثير من الأطباق لتعزيز النكهة الخاصة بها، ويمكن أن تكون بالمكسرات نسبة عالية من الدهون، ولكن الدراسات تقول إنها توفر الشبع فمستوياتها العالية من البروتين والألياف تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول من الزمن. بالكستناء الحد الأدنى من الدهون، وباللوز الكثافة الأكثر.

حاربوا الدهون بالفواكه

هذا هو نداء نيكي كاسكون، الطاهية الأشهر في مدينة نيويورك، وتقول: «شرائح الخضار تتحول إلى السلطة مع مواد غنية بالبروتين مثل البيض المسلوق والروبيان وسمك السلمون المدخن، فضلا عن الكربوهيدرات الغنية بالألياف مثل العدس والحمص والمعكرونة القمحية المطبوخة، مع الالتزام بوجود قطعتين كاملتين من الفاكهة كل يوم لكبح الشهية، والحفاظ على الأسنان. وقد اكتشف البحث العلمي أن الذين يأكلون تفاحة قبل الوجبات يستهلكون سعرات حرارية.

للجائعات فقط

مؤلفة كتاب «فتيات جائعات»، ليزا ليليان، وهي طاهية ونجمة برامج الطهو، تقول «علينا أن نضيف بعض القرنبيط لسلطة الكرنب كول والتوفو الشعرية إلى الأطباق المفضلة لدينا. القرنبيط منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالمغذيات الكثيفة»، إن ميلنا إلى وجبة دسمة نابع من حرماننا مما يكفي من الفيتامينات والمعادن الأساسية، البدائل قليلة السعرات هي الحل.

وصفة من داخل البيت الأبيض

بيل يوسيس، طاهي المعجنات بالبيت الأبيض، يرى أن الحل في تخفيض السكر أو الدهون، مع الحفاظ على متعة الطبق.

يعمل يوسيس مع ميشيل أوباما لتثقيف الأطفال والسياسيين حول فوائد عادات الأكل الجيدة، إحدى طرق القيام بذلك هي الحجم: «إذا كانت المكونات جيدة والطريقة ممتازة، فإن المكونات يمكن أن تكون أصغر. استخدام زبدة ممتازة مصنوعة من الألبان الجيدة - على سبيل المثال - يعطي نكهة أفضل مع كمية أقل من المنتج. وفي كثير من الأحيان فإن المنتجات الطبيعية والأغذية غير المحفوظة أكثر من لذيذة».

ويحتفظ يوسيس بخلايا خاصة به للنحل يحلي بمنتجها - وبانتظام - العديد من الأطباق التي يقدمها.

الاستغناء فقط عن 100 سعرة حرارية يوميًا

رئيس الطهاة ومالك مطاعم تحمل اسمه، ريتشارد ساندوفال يقول إنه يتذوق الكثير كلما دخل إلى أحد مطاعمه بفروعها الثمانية والعشرين! «لدغات صغيرة من هنا ورشفات قليلة من هناك. لا أستطيع مقاومة إغراء التذوق في تلك الحالات، ومع ذلك أرى أن هذه اللدغات والرشفات تمثل وجبة صغيرة تساهم في حميتي اليومية».

أجريت دراسة أخيرًا تدعم استراتيجية ساندوفال، وجد فيها العلماء أن الاستغناء فقط عن 100 سعرة حرارية يوميا يمكنه منع حدوث مزيد من زيادة الوزن لمعظم الناس. «التذوق بطرف اللسان يكفي، وليس التهام الأصناف هو المطلوب»!.

سناء محمود مجلة العربي يونيو 2011

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016