مختارات من:

كتب مختارات

المحرر


الكتاب: هكذا غنى طاغور
المؤلف: خليفة محمد التليسي
الناشر: الدار العربية للكتاب: ليبيا/
تونس. المؤسسة الوطنية للكتاب/ الجزائر

في ثلاثة أجزاء قيمة يتصدى الشاعر المترجم خليفة محمد التليسي لتلك المهمة الصعبة: ترجمة أعمال الشاعر الهندي رابندرنات طاغور كاملة، عن النص الإنجليزي الذي اعتمده الشاعر ونقحه وأشرف عليه بحيث أصبحت تلك النسخة الإنجليزية أصلا لسائر الترجمات التي تناولت الشاعر الكبير في شتى اللغات.لعل هذه هي الترجمة الكاملة والدقيقة المتجاوزة - كما يقول المترجم - لسابقاتها. والتي حرص فيها المترجم - في جهد ملحوظ - على دقة اللفظ وجرسه وجوهر الفكرة وصفائها، مع محاولته المتميزة لإضفاء الغنائية على هذا النص العربي لشعر طاغور. على حد تعبير المترجم.

***

الكتاب: قصة البرلمان المصري.
الكاتب: د. يونان لبيب رزق.
الناشر: دار الهلال - 1990.

الكتاب دراسة لأعرق المؤسسات المصرية، حيث نشأ البرلمان المصري منذ عام 1866. وتناول المؤلف التطور التاريخي لنظام الانتخابات في مصر من 1866- 1923، ثم من عام 1923 - 1952، ومن 1952 - 1990. كما يشير إلى المستقلين في البرلمان المصري والحصانة البرلمانية وحالات استخدامها.

***

الكتاب: اعترافات ناس طيبين
المؤلف: فاضل السباعي
الناشر: دار أشبيلية للدراسات والنشر - دمشق

عبر ثماني قصص قصيرة انتظمتها المجموعة يواصل الكاتب السوري فاضل السباعي أسلوبه المرح من خلال اعترافات يدلي بها أبطاله حيث يسود القصص جميعا ضمير المتكلم. على أن هذا المرح السائد لا يستطيع أن يخفي بعض المرارة التي يحسها القارئ إذا تأمل ما بين السطور في دقة وأناة.

والمؤلف في مرحه وفي إحساسه بالمرارة معا، يراوح بين محاكاته للواقع بالسهل الممتنع، وبين نزوعه إلى الخيال الجامح الخلاب، والقارئ؛ في هذه الحالة الأخيرة؛ لا يعرف ما إذا كان الكاتب يروي واقعا ملموسا أو يدون حلما.. حتى إذا ما أفاق من السؤال المطروح.. أحس بوطأة الواقع؛ تلك التي احتال عليها المؤلف؛ بمعالجته الفنية الباسمة.

***

الكتاب: توريبيو توريس (رواية).
الكاتب: برناردو كوردون
ترجمة: صالح علماني.
الناشر: دار صحارى - بودابست 1991.

تعالج الرواية المكتوبة بالإسبانية للقصاص الأرجنتيني البارز برناردو كوردون شخصية الشاب توريبيو توريس الشهير بجاريليتو ومغامراته في المدينة الأمريكية اللاتينية الصاخبة والمزدحمة بالحياة والسهر والضوء والنوادي الليلية. ورغم أن الرواية تتحدث عن حياة توريبيو فإن زمنها يضفي عليها انعكاسات سياسية أخرى ويكشف عن مغزى أعمق من كونها رواية اجتماعية فقط.

***

الكتاب: طائر الشمس
المؤلف: محمد مهران السيد
الناشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة الجماهيرية القاهرة.

ضمن سلسلة "أصوات أدبية" تأتي هذه المجموعة الشعرية المتميزة للشاعر محمد مهران السيد. والمجموعة تضم قصائد الشاعر في السنوات العشر الأخيرة، والتي كتبها بعد ديوانه السابق (زمن الرطانات). والشاعر محمد مهران السيد من الجيل الثاني لحركة الشعر الحديث في مصر، وقد أسهم بنتاجه الشعري وصوته المتميز في رفد هذه الحركة بالعديد من المجموعات منها: (ثرثرة لا أعتذر عنها)، و (الدم في الحدائق) فضلا عن مسرحيتيه الشعريتين: (حكاية من وادي الملح) و (الحربة والسهم).

***

الكتاب: كوميديا الحكم الشمولي
الكاتب: إبراهيم فتحي
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
سنة النشر: 1991

أحدث كتاب للناقد إبراهيم فتحي وأول كتبه في النقد المسرحي، يتتبع فيه ويستخلص السمات المميزة لنوع بعينه من الكوميديا يعطيه اسما خاصا وجديدا هو "كوميديا الحكم الشمولي" من خلال دراسة لعدد من النصوص "المسرحية التي تدخل في مواجهة انتقادية حاسمة مع الدكتاتورية، والتي تمثل استمرارا تاريخيا على مستوى الإبداع الفني لينابيع الفكاهة الشعبية الساخرة من الاستبداد. فيتناول المؤلف بالدراسة مسرحيتي يوسف إدريس "الفرافير" و "المخططين" ومسرحية علي سالم "عفاريت مصر الجديدة".

***

الكتاب: طه حسين، سيرة مكافح عنيد
المؤلف: أحمد عُلبي
الناشر: دار الفارابي، بيروت
سنة النشر: 1990

الكتاب الثاني للمؤلف عن طه حسين - صدر الكتاب الأول وعنوانه "طه حسين، رجل وفكر وعصر" عام 1985 - وقد صدر ضمن سلسلة "رواد التقدم العربي" التي تصدرها دار الفارابي. ويركز المؤلف في دراسته على تتبع معارك طه حسين الفكرية والسياسية منذ بدأت مسيرة إنتاجه الفكري والعلمي والأدبي، بعد نيله الدكتوراه عام 1914، ثم يحلل المؤلف إسهامات طه حسين في النقد والقصة والترجمة ومنهجه العلماني الليبرالي في تناول قضايا الثقافة والفكر. ويضم الكتاب مختارات قصيرة من نصوص متفرقة لطه حسين وشهادات لمجموعة من المثقفين العرب البارزين.

المحرر مجلة العربي يناير 1992

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016