مختارات من:

كتب مختارات

المحرر


الكتاب: المتناطحون.
المؤلف: لسترو ثرو
الناشر: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية مع دار الساقي لندن - 1995 م.

يقدم كتاب " المتناطحون " تقيم أحد أبرز الباحثين الاقتصاديين في أمريكا للتنافس الاقتصادي الثلاثي الجديد وقوانينه. ففي ظل الصراع الاقتصادي بين القوى الثلاث الرأسمالية العملاقة ( اليابان وأوربا وأمريكا ) ، تراجع الاقتصاد الأمريكي ليصبح ثان اقتصاد في العالم ، وقد ساهمت الظروف الاقتصادية الداخلية في تدهور المركز الأمريكي.

***

الكتاب: أضواء على منجزات التنمية في المملكة العربية السعودية.
المؤلف:إدارة الأبحاث.
الناشر: دار الأفق للنشر.

يبدأ الكتاب بمبادئ دستور المملكة ليلتفت بعدئذ إلى الناحية الجغرافية والسكانية ومن ثم يتحدث عن تاريخ المملكة ثم عن القيادة والأنظمة الجديدة ، ويختتم الكتاب بالتطور الذي وصل إليه نظام المناطق في المملكة .

***

الكتاب: دائرة سفير للمعارف الإسلامية.
المؤلف: مجموعة من كبار العلماء والمتخصصين.
الناشر: شركة سفير-القاهرة.

تعالج الدائرة مداخل القرآن والسنة وعلومها والعقيدة ، والفقه وأصوله ، والسيرة النبوية ، والتاريخ والجغرافيا ، والأخلاق ، والأديان ، والحضارة الإسلامية. كما تعالج مداخل العلوم الطبيعة والآداب والفنون.

***

الكتاب: نحو تطوير التشريع الإسلامي.
المؤلف: عبدالله أحمد النعيم
(ترجمة:حسين أحمد أمين )
الناشر: دار سينا للنشر.

لا شك أن حاجة المسلمين تشتد في زماننا هذا - ويوم بعد يوم - إلى توفير حلول مناسبة للمشكلات المتفاقمة بأقطارهم تكون من وحي تراهم ودينهم وتقاليدهم.

والمنهج الإسلامي المقترح في هذا الكتاب يقف في المقام الأول والأخير على القرآن والسنة النبوية بوصفهما الأصل الثابت لأي فكر أو تشريع إسلامي في أي زمان ومكان.

***

الكتاب: فقه تغيير المنكر.
المؤلف: د. محمود توفيق
الناشر: كتاب الأمة-الدوحة/ قطر 1924 م.

يأتي هذا الكتاب في أوانه تماما حيث غامت الرؤية واضطربت الموازين تجاه مسألة تغيير المنكر بين فريقين هما على طرفي نقيض ، أحدهما يكاد يبطل حسبة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والآخر يظن الأمر كلأ مباحا لكل أحد دونما ضوابط وأصول ، لكن المؤلف يبين بالأدلة الساطعة حكم الشرع الصحيح في عملية تغيير المنكر ، وحقيقة وشروط التغيير ، وكذلك شروط وآداب من يقوم بالتغيير ووسائل التغيير ومراتبها وآدابها.

***

الكتاب: الإسلام وأصول الحكم .
المؤلف: علي عبدالرازق
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب/ القاهرة-الطبعة الأولى (إعادة إصدار) 1994.

يعد هذا الكتاب وثيقة رائعة من وثائق التنوير ، ومؤلفه مع رفاعة الطهطاوي ومحمد عبده وأمثالهم ، أسهموا في صنع وعينا الحديث ورسخوا إيماننا بالدولة المدنية والمجتمع المدني.لقد علمونا أن لا تناقض ولا تعارض بين رجل الدين والدولة المدنية التي تسعى إلى التقدم والتي تتسلح بالعلم في طريقها نحو التنوير .

***

الكتاب: الإسلام في الفكر الأوربي.
المؤلف: ألبرت حوراني
الناشر: دار نوفل/ لبنان.

ترتبط النظرة الأوربية للإسلام وحضارته بتطور الأساليب التي استخدمها المستشرقون في التعريف بالنصوص ونشرها وتفسيرها ، ونقل هذه الأساليب من جيل إلى جيل .

في هذا الكتاب ثمة محاولة لتتبع العلاقة بين العمليتين ، بهدف إظهار جذور التقليد الأوربي للدراسات الإسلامية ، والسعي لبيان كيف أن دراسة الإسلام عندما ظهرت كنظام مستقل في القرن التاسع عشر قد أخذت اتجاهها متأثرة بأفكار كانت شائعة في ذلك الوقت ، عن التاريخ الحضاري وطبيعة الأديان وتطورها.

***

الكتاب: الحركة الإسلامية رؤية مستقبلية.
المؤلف: مجموعة من المفكرين العرب.
الناشر: مكتبة مدبولي.

يشمل هذا الكتاب 14 ورقة تبحث في موضوع واحد هو الحركة الإسلامية وموقعها في المستقبل. المشاركون في هذا الكتاب يتفقون في أوراقهم على أن الحركة الإسلامية بحاجة إلى مراجعة منطلقاتها الفكرية وأبنيتها التنظيمية وآلياتها في العمل والتجمع والتأثير. وينطلق المشاركون في هذا الكتاب - في نقدهم وتصحيحهم للحركة - من منطلق الحرص المستنير على حيويتها وأمنها ودمجها في عملية التنمية في وطننا العربي والإسلامي.

***

الكتاب: في رحاب الصوم.
المؤلف: فرج محمود أبو ليلى
الناشر: دار الثقافة - الطبعة الأولى 1994 - الدوحة.

يهتم الكاتب بموضوع الصوم لما له من مكانة في قلوب المسلمين في شتى أرجاء العالم ، ولما لشهر رمضان من أثر في الحياة الاجتماعية ، حيث تتبدل أنماط الحياة ويجتمع أهل البيت في وقت واحد للإفطار ووقت واحد للسحور.. ولما له من أثر يجعل الصائم أكرم خلقا في نفسه وأحسن سلوكا في الناس وأنبل عملا في المجتمع ، كما أنه يرتفع بالإنسان عن شهواته النفسية ورغباته الدونية إلى أفق روحي أسمى.

***

الكتاب: التعليم الديني في الكويت "الماضي والحاضر والمستقبل
المؤلف: مجموعة من الكتاب.
الناشر: إدارة التعليم الديني - الكويت 1995.

بما أن المعهد الديني كان ومنذ إنشائه قبل ثمانية وأربعين عاما منارة إشعاع علمي وثقافي تستمد ضياءها من نور القرآن الكريم ، فقد حرص أبناء الكويت على أن يستمر في أداء رسالته منطلقين فيما يبذلون من جهود من بمبادئ الإسلام في إشاعة الأمن والسلام والتعاون.

ويعد هذا الكتاب الجميل بمنظره ورونق صوره شاهدا على مدى العناية التي يلاقيها المعهد ، كما أنه دليل على مقدرة أولئك العلماء الذين تخرجوا من رياض هذا المعهد الديني.

***

الكتاب: ماهية الإنسان في الإسلام.
المؤلف: عبدالرازق كيلو
الناشر: دار المنارة للدراسات والترجمة والنشر-الطبعة الأولى 1995.

يقارن الكتاب بين ماهية الإنسان وحقيقته في الإسلام كما أكدتها النصوص الإسلامية وبين التفسيرات الفلسفية المعاصرة للإنسان ، التي وردت في النصوص الفلسفية المختلفة ، ويعد الموضوع مهما لأن قضية الإنسان ووجوده وعلاقته بالكون ومصيره في الحياة من أبرز مشكلات الفكر الإنساني الفلسفي الوضعي ، فمنذ القدم والفلاسفة والمفكرون يضعون الآراء والنظريات المتعاقبة حول هذه المشكلة.

وتجدر الإشارة إلى أن الكتاب واحد في سلسلة الدراسات الإسلامية التي يصدرها المؤلف.

***

الكتاب: ماء السراب ، " مجموعة شعرية ".
المؤلف: فوزية أبو خالد
الناشر: دارالجديد - الطبعة الأولى - بيروت 1995.

كثير من قصائد هذه المجموعة ترتبط بإنسان معين ، ولكن الغريب أنها لا تصفه ولا تمدحه ، ولا تذمه ، بل تأتي القصيدة النثرية بأسلوب رمزي ، قد يحتاج إلى معرفة الموقف أو الشخص المعني لفك تلك الرموز. أنها - القصيدة - أشبه ما تكون بشفرة ترسلها الشاعرة إلى أولئك الذين ثبتت أسماؤهم في أعلى الصفحة ، ولكن مع ذلك يستمع القارئ بجمال التعابير وصيغة التساؤلات.

المحرر مجلة العربي يناير 1996

تقييم المقال: 1 ... 10

info@3rbi.info 2016