مختارات من:

كتب مختارات

المحرر

الكتاب: النهر الخالد
المؤلف: سعد الدين وهبة
الناشر: دار سعاد الصباح- الصفاة/ القاهرة

حوار طويل أجراه سعد الدين وهبة مع الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب استغرق الحوار ثلاثين حلقة تليفزيونية شاهدها الجمهور في معظم أقطار الوطن العربي. يعيد سعد الدين وهبة نشرها لتصبح وثيقة مكتوبة للدارسين والمهتمين بحياة المبدع الموسيقار محمد عبد الوهاب.

يتجاوز عبدالوهاب في هذا الحوار الحديث عن نفسه لينقل نبض مجتمعه والحياة الثقافية منذ أواخر العشرينيات حتى وفاته. ويسلط الضوء على مراحل وشخصيات مهمة في تطوير إبداعه وفنه. كذا الانعطافات التاريخية المهمة في تاريخ وطننا العربي وتفاعلات الفن معها. إن الكتاب يتجاوز أسلوب السيرة الشخصية إلى زخم الموسوعة الفنية الثقافية الاجتماعية يرويها أحد أعلام الفن في مصر الحديثة.

***

الكتاب: من أسفار الذات (مجموعة شعرية)
المؤلف: زكية مال الله
الناشر: دار الهجرة- سوريا

"من أسفار الذات" عنوان المجموعة الخامسة للشاعرة القطرية د. زكية مال الله سبق أن صدرت لها ثلاث مجموعات من القاهرة هي: في معبد الأشواق (1985)، من أجلك أغني (1989)، في عينيك يورق البنفسج (1990) وأصدرت في الدوحة: ألوان من الحب (1987). في تعريفه بالمجموعة يقول الناقد حسان عطران:

" أية غيمة صعدت بزكية مال الله! وأي جواد حملها إلى أرض الشعر! لتكون فارسة الكلمات العذبة والرؤى الكونية الشمولية.. وهي في قدرتها على التجاوز تجرب أشكالاً وتختبر أبنية ولا تعود إلى منازلها الأولى.. ستصل ذات زمان إلى أرض البحيرات المسكونة بالنور والمزروعة بأحلام الإنسان الأصفى والأبهى.. من هذا البهاء الروحي ستخبرنا الشاعرة عبر أسفارها بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.. ".

***

الكتاب: دماء العروبة على جدران الكويت (شعر)
المؤلف: محمد التهامي

مجموعة شعرية للشاعر محمد التهامي الذي حلَّق بجناحي: الدين والقومية في آفاق الإبداع الشعري. والمجموعة تضم أكثر من ثلاثين قصيدة كتبت كلها ونشرت في الدوريات العربية خلال اجتياح واحتلال الكويت. وقد وقف فيها الشاعر منافحًا عن الشرعية والحق.. يقول في إحدى قصائد المجموعة:


للشعب في أرض الكويت عروبة
أعلى من الجبل الأشم، وأضخم

والمعتدون هناك ضل ضلالهم
وتخبطوا وتعثروا وتلعثموا

عربٌ - يقاُل- وهذه أفعالهم
جعلت عروبتهم براءً منهم

هم مسلمون- كما يُقال- وهمهم
آن المحارم تستباح وتظلم

هذه عروبتنا، وذلك كذبهم
هذا النهار، وذاك ليل مظلم

***


الكتاب: لوركا (ثلاثة أجزاء)
المؤلف: ترجمة: خليفة محمد التليسي
الناشر: الدار العربية للكتاب/ ليبيا

بعد ترجمته الكاملة لأعمال طاغور يقدم خليفة محمد التليسي هذا الجهد الفائق في ترجمة (لوركا) الشاعر لإسباني الكبير. في ثلاثة أجزاء. يتضمن الجزآن- الأول والثاني- أشعار لوركا- مترجمة عن الإنجليزية- ويستقل الجزء الثالث بمجموعة دراسات وافية بأقلام نقاد وأصدقاء للشاعر الكبير الذي اغتالته الفاشية في إسبانيا.

والمقالات والدراسات تشكل في مجموعها مفتاحًا مهماً يساعد على فهم عوالم لوركا واستجلاء رموزها وغوامضها واكتشاف ألوانه المختلفة. وضمنها بحثان مهمان يتناول فيهما الباحثان قضية الموت عند لوركا وصلتها بفكرة الموت في التراث الإسلامي، في إشارات خاطفة ولكنها ذكية.

***

الكتاب: إكليل من الزهور (مجموعة قصصية)
المؤلف: محمد عبدالسلام العمري
الناشر: أصدقاء الكتاب للنشر/ القاهرة

مجموعة قصصية للقاص محمد عبد السلام العمري. تصم ثماني قصص قسمها المؤلف إلى ثلاثة محاور: الأول بعنوان (رياح السموم) ويضم ثلاث قصص هي (رياح السموم- صمت الرمل - رقصة الملائكة)، والثاني بعنوان: (إكليل من الزهور) ويضم أربعًا من قصص المجموعة (النصب التذكاري- الصحاري- أحاديث الشتاء- ضيق الأمكنة)، والمحور الأخير بعنوان (حوار الحضارات) وهو القصة الأخيرة في المجموعة.

سبق أن أصدر القاص مجموعتين: الأولى عام 1987 لعنوان (إلحاح) والثانية عام 1990 بعنوان (شمس بيضاء).

***

الكتاب: قصص من الخيال العلمي (الجزء الثاني)
المؤلف: رءوف وصفي
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب/ القاهرة

ضمن سلسلة (العلم والحياة) الصادرة عن هيئة الكتاب صدر الجزء الثانى من (قصص من الخيال العلمي) للكاتب رءوف وصفي. في هذا الكتاب يحمل المؤلف قلبه على سحابة من النجوم ليحكي عن رحلته المثيرة في الفضاء البعيد اللانهائي.. فقد كان الإنسان فيما مضى لا يبصر إلا في حدود الأفق أما الآن فقد تجاوز هذه الحدود إلى ما وراء ذلك. فصار يرى في خلال دقيقة واحدة- خيالاً- أضعاف ما يحتويه عالم الحقيقة كله.. المجموعة تحتوي سبع قصص هي: (الإنسان الآلي، غزو من عالم آخر؟ البحث بعيدًا عن المدينة؟ الاصطدام المروع، الرحيل إلى كوكب غامض، المتألمون في صمت، أيها الموت.. ترفق..).

المحرر مجلة العربي اغسطس 1992

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016