مختارات من:

جذور ثقافة الفتنة

سليمان العسكري

*ثقافةالفتنةلاتستهدفناوحدنا،بلتستهدفحضارةالإنسانووجودهالخلاّقعلىهذاالكوكب،وتطيحبدورهالنبيلالذيهيأهاللهلهلإعمارالأرض.
*كتابات«هنتنجتون»عنصراعالحضاراتوتخرصاتبرناردلويسعنالإسلاموالمسلمين،كانتتمهيدًامنمثقفينمشوهينلإذكاءمخرجاتالتشوهالثقافي.
*الإساءاتوماوراءهاتهدفلوصمالعربوالمسلمينلغاياتلاعلاقةلهابالأديانأوالثقافةأوالحضارة،بللتبريرالتدخلوالتدميرمنصنّاعالفتنةفيالعالم.
*الأسلوبالمتحضرللعربوالمسلمينفيضبطالنفسردًاعلىفتنةالفيلمالمسيءجعلكثيرينمنمفكريالغربيدينونهذاالفيلمومايمثلهمنتشوه.

إنهاحقًافتنة،فتنةلاتستهدفعالمناالعربيوالإسلاميوحده،بلفتنةتستهدفحضارةالإنسانوعيشهالآمنعلىكوكبالأرض،فتنةلهاجدولأعماللاعلاقةلهبالأديان،بلبمصالحومطامع.وكلالأديانمنهابراء.لكنالمؤلمأنهاهذهالمرةتستخدمأدواتثقافية،ممايوجبعليناأننراجعجذورها،لنكتشفأنهاتشوهاتحمللواءهامثقفونمشوهون،بشروابهذاالصراعالمفتعل،ونظّرواله،فمهدواللفتنة،والفتنةفخمنصوبللجميع،لناكمالغيرنا.
كنتأودأنأواصلحديثًابدأتهعنمصيرالقيمفيعالممضطرب،لكننيلمأستطع-حالشروعيفيالكتابة-أنأتجاهلصخبًايصكالأسماعآتيًامنبعيد،منالغرب،ليتجاوبمعهصخبقريب،منعالمناالعربيوالإسلامي،ومنالجانبينيتكونضجيجلميعدممكنًاتجاهله،خاصةوهويختلط-خطأوإساءة-بمفهومالثقافة،كماأنه-فيرأيي-ضجيجناتجعنمقدماتساقهامثقفونمشوهون،فالموضوعكلهيدخلفيإطارثقافةالفتنة،التيهيبلاريبأشدمنالقتل،لأنهاتفتحأبوابالشرلإهدارالطاقاتوالأرواحوحضارةالإنسانجميعًا،بمعنىأنهالاتستهدفناوحدنا،بلتستهدفحضارةالإنسانووجودهالخلاقعلىهذاالكوكب،وتطيحبدورهالنبيلالذيهيأهاللهللإنسان،وهوإعمارالأرض.

مايسترومشوهيعطيإشارةالبدء

فجأة،وكأنمااستجابةلإشارة«مايسترو»مشوهالروح،تعالتنغماتنشازمصدرهابعضأركانالغربالمنزوية،وربماالمعتمة،وتدفقعليناسيلمنالنشازالمنسوبزورًاللثقافة،فنًاوأدبًا،سينماومسرحًاورسومًا،ففيهولنداظهرشيءيسمونهفيلمًاأعدهنائببرلمانييمينيمحدودالقيمةاسمهكيرتفيلدرز،يستغرق«الفيلم»المسمى«فتنة»15دقيقة،ويُظهرآياتمنالقرآنتتلوهامشاهدلاعتداءاتارتُكبتفيالفترةالمنصرمة،مثلهجماتالحاديعشرمنشهرسبتمبرمنعام2001علىبرجيمركزالتجارةالعالميفينيويورك،ثمتظهرجثثمتناثرةلضحاياتفجيراتقطاراتمدريد،وتليهاالصورالمثيرةللرعبللهجماتالتياستهدفتكلامنلندنوالصومال،ويتضمنالفيلمصورًالامرأةتتعرضللرجمومشاهدمنعمليةقطعرأسشخصوصورًاللمخرجالهولنديثيوفانجوخالذيقتلعلىيدمسلميحملالجنسيتينالهولنديةوالمغربيةعام2004.كمايحتويالفيلمعلىمشاهدتصورمتظاهرينمسلمينوهميرفعونلافتاتكتبعليها«فليرحماللههتلر»و«فلتذهبالحريةإلىالجحيم».ولميستثنالفيلمأطفالناحيثتظهرطفلةمسلمةترتديغطاءرأسوهيتقولإنهاتكرهاليهود.ويعرضالفيلممشاهدورسومًابيانيةتظهرتزايدعددالمسلمينفيهولنداوأوربا.وينتهيالفيلمبلقطةبالغةالفجاجةوالانحطاطالحضاري،حيثيظهرشخصيقلبصفحاتنسخةمنالقرآنثميتلوذلكصوتمدولتمزيقشيءما.ممايفصحعنالهدفالذيتوخاهالفيلم،فهولميتوقفهذهالمرةعنداتهامالعربوالمسلمينبالإرهابوالتخلففيتعميملامنطقيولاأخلاقيكمافيمحاولاتسابقةفيهذاالاتجاه،بلتجاوزذلكإلىاستهدافالعقيدةنفسها،وهوأمراتفقتالبشريةعلىعدمالمساسبهضمنالمنظومةالحضاريةلاحترامحقوقالاعتقادوقدسيةالأديان.

فيالوقتنفسهتقريبًاعرضمسرحقربالعاصمةالألمانيةبرلينمسرحيةمأخوذةعنرواية«آياتشيطانية»لمؤلفهاالكاتبالبريطانيالجنسيةالهنديالأصلسلمانرشدي.التيأثارتلغطًاعنيفًامنقبل،وقضىبسببهاأكثرمنعقدفيالخفاءبعدصدورفتوىبإباحةدمهفيأعقابإصدارهتلكالروايةباعتبارهمجدفًا.وقدتمتدعوةرشديلحضورافتتاحالمسرحيةغيرأنهلميحضر،حتىفيظلحراسةمشددةخوفًامنتظاهراتتحاصرالمسرح.

وبمواكبةهذينالحدثينالمريبينقامباباالفاتيكانخلالالاحتفالاتبعيدالفصح«القيامة»بتعميدصحافيكانمنتسبًاإلىالإسلام،وعُرفعنهكتاباتهالمنتقدةلمايسمى«التطرفالإسلامي»،إضافةلتأييدهالفجلعدوانيةإسرائيل.

استنكارغربي

ثلاثوقائعتحريضيةبشكلزاعق،اندفعتباتجاهنافيوقتواحد،ممايقطعبأنهاليستتوجهاتفردية،ولاسوءتقديرمنفلتمنالبعض،بلهيتعبيرعنتوجهبغيض،يهدفإلىالإثارة،ويسعىلتفجيرغضبعربيوإسلاميمطلوبلأهدافمعينة،تخدمفيحدهاالأدنىمزيدًامنتشويهصورةالعربوالمسلمين.لكنالجيدهذهالمرة،أنردالفعلالعربيوالإسلاميتميزبدرجاتغيرمسبوقةمنالعقلانيةوضبطالنفس،فجعلكثيرًامنالعقلاءوالمتحضرينغيرالمسلمينيبادرونبإدانةهذهالاستفزازاتوالتجاوزاتالمستهدفةللفتنة،وهوأمرعليناأننستخلصمنهدرسًانتذكره،حيثلنتكفمحاولاتإثارةالفتنة.ولننظرإلىبعضردودالأفعالالمتحضرةهذه:

-كتبريتشاردأوينفيصحيفة«التايمز»تعليقًاعلىفعلةالباباقائلاً:إنباباالفاتيكان،بنديكتوسالسادسعشر،يخاطربتجديدالشقاقمعالعالمالإسلاميبقيامهبتعميدصحافيتركالإسلام،وكانقدعرفبانتقاداتهله.

-وقالرئيسالوزراءالهولندي«يانبيتربالكانندا»تعقيبًاعلىالفيلمالمسيء:«إنحكومتهترفضالتفسيرالذيأعطاهفيلم«الفتنة»للإسلاموالذيأخرجه،كيرتفيلدرزرئيسحزبالحريةاليميني.وأضاف«بالكانندا»خلالمؤتمرصحافيعقدهبعدوضعالفيلمعلىالإنترنت:«إنالفيلميساويبينالإسلاموالعنف،ونحننرفضهذاالتفسير».أعتقدأنالفيلملايخدمأيهدفماعداالإساءة.لكنالإحساسبالإهانةيجبألايُتخذذريعةلارتكابالعدوانوإلقاءالتهديدات».

-رفضتوسائلالإعلامالهولنديةنشرالفيلم،وحملعددمنالمتظاهرينالهولنديينالذينساروافيوسطأمسترداملافتاتتقول«أوقفواملاحقةالمسلمين».

-وقالرينيهدانين،الناطقباسممنظمة«هولنداتعرضألوانها»المناهضةللعنصريةالتينظمتالمظاهرة:«لايمكنناالسكوتأكثرمنهذا»مضيفًاأن«هناكمناخًامنالكراهيةوالخوففيهولندا».

-استنكرالأمينالعامللأممالمتحدة«بانكيمون»فيلم«فتنة»الذيتمبثهعلىشبكةالإنترنت،معتبرًاإياه«معاديًاللإسلامبصورةمهينة».وقالبانكيمون:«أناأندد،بكلصرامة،بإذاعةفيلمكيرتفيلدرزالمسيءللإسلامبشكلمهين».وأضاف:«إنحريةالتعبيرهناليستهيالموضوع،ينبغيلحريةالتعبيرأنتكونمرفقةبروحالمسئوليةالاجتماعية».

-اعتبرتالرئاسةالسلوفينيةللاتحادالأوربيأنالفيلملايهدفإلاإلى«تأجيجالحقد».

إنهاردودأفعالمضادةللإساءات،ومناقضةللفتنة،ومنثمهيحضاريةفيجوهرها،وواعيةلأنالفتنةليسمقصودًامنهاالنيلمنالعربوالمسلمينوحدهم،بلهيفتنةتستهدفالحضارةالإنسانيةولمصلحةغاياتغيرحضاريةوغيرإنسانية،وإنبدتذاتأصولثقافية.

جذورالتشوه

لقدكتبفيلدرزتعليقًافيصحيفةهولنديةقالفيه:«إنالأيديولوجيةالإسلاميةلديهاهدفنهائييتلخصفيتدميرمانعتبرهأغلىماعندناوهوحريتنا،والفيلم-فتنة-هوآخرتحذيرللغرب».

هذاالكلاميكاديكونهونفسهالذيسبقأنساقهمنظروثقافةالفتنة،وأشهرهمالبروفيسورصموئيلهنتنجتون،أستاذالعلاقاتالدوليةبجامعةهارفارد،عام3991،فيإطارفرية«صراعالحضارات»والتيمفادهاأن«المشكلةالتييواجههاالغربالمسيحيمعالشرقالإسلامي،ليستالمتطرفينالإسلاميين،وإنماالإسلامنفسه».وكانتفريةهنتنجتونتستندإلىإدّعائهبأنالمسلمينيؤمنونبأنحضارتهمالإسلاميةمتفوّقةعلىالحضارةالغربية،ولكنهمفيالوقتنفسهيشعرونبالمهانةمنالضعفالحاليللمسلمينفيعالماليوم،لذلك،سيصبحالإسلامالعدوالجديدللغرببعدانتهاءالحربالباردة،وسيعودالصراعالدوليإلىخطوطهالأصليةالتاريخية،كصراعبينالشرقالإسلاميوالغربالمسيحي،وأنهناكصراعًاأوصدامًابينالحضارات.وقدقالهنتنجتوننصًا:«إنالمصدرالأساسيللصراعفيالعالمسوفلنيكونأيديولوجيًاأواقتصاديًا،بلإنالعنصرالثقافيهوالذيسيكونالعنصرالرئيسللصراع،فالدولستبقىالفواعلالأكثرقوةفيالشئونالدولية،إلاأنالصراعاتسوفتحصلبينالأمموالمجموعاتالمختلفةفيحضاراتها،وبذلكفإنالصراعمابينالحضاراتسوفيهيمنعلىالسياسةالدولية».

تعريةثقافةالفتنة

لقدتصدّىلمشروعالفتنةالذيبشرتبهومهّدتلهنظريةصراعالحضارات،مفكرونعديدونأبرزهمإدواردسعيدالذيأعطىمداخلتهعنوانًادالا،هو«تفكيكصراعالحضارات»،كماأنالصحفيالعربيالأمريكي،عزيزفهمي،مراسلقناة«إمبيسي»الفضائيةفيواشنطنمنذعام1991أمضىأكثرمنثلاثةأعوامفيدراسةمستفيضة،نشرهافيكتابه:«إسقاطنظريةصراعالحضاراتوإعادةتقديمالإسلامللعقلالغربي».

وفيهذاالكتابيرىعزيزفهميأنهنتنجتونأغفلأكثرمنألفعاممنالصراعالدوليبينشعوبالشرقالأوسطوشمالإفريقيامنجهة،والشعوبالأوربيةمنجهةأخرىقبلالفتحالإسلامي،ليتجاوزحقيقةتاريخيةمهمةهيأنالإسلاملميبدأالصراعالدوليبينالشرقوالغرب،وليغضالطرفعنحقيقةأنذلكالصراعكانصراعمصالحوبسطسيادةولميكنصراعًادينيًاأوصدامحضارات.

وتساءلالمؤلف«إذاكانالدّين،كمايدّعيهنتنجتون،هوالمسئولعنالحروبوالصراعاتفيالتاريخالإنساني،فبميمكنتفسيرأنالعلمانيينفيالغربالمسيحي،الذيننجحوافيفصلالكنيسةعنالدولةوالسياسةعنالدين،همالذينخاضواأكبرحروبفيتاريخالإنسانية،وهماالحربانالعالميتانالأولىوالثانية»؟

وفيالسياقنفسه،قالالمفكرالعربيمحمدعابدالجابري:إنهلاوجودلصراعالحضارات،بلإنصموئيلهنتنجتونحصرهدفهفيالدعوةإلىالحفاظعلىمصلحةالغرب،وأنالنموذجالمهيمنعلىالفكرالغربيهونموذج(الأنا)التيلاتتعرفعلىنفسهاإلاعبر(آخر)تختارههيأوتشكّلهوتصنعهبالصورةالتيتجعلهقابلاًلأنيقومبالوظيفةالتيتريدهامنهوظيفةتأكيد(الأنا)لنفسها.

ولميكنالمفكرونالعربوالمسلمون،أوذووالأصولالعربية،وحدهممَنتصدّىلثقافةالفتنة،التيأعلىلواءهاهنتنجتونوأضرابهأمثالبرناردلويس،فهناكمفكرونغربيوننابهونبادرواإلىهذاالتصدي،منهمالمؤرخالمعروف«ريتشاردبوليت»فيكتابهThecaseforIslamoChristianCivilizationوالذيبيّنفيهأنعواملالتوافقبينالحضارتينالإسلاميةوالمسيحيةأكثرمنعواملالصراعبينهما،وأنالفجوةبينهمايمكنردمهاتدريجيًا.

مطلبالحكمةوالتعقّل

إنوعينابالتشوّهالذييكتنفبعضالمخرجاتالثقافية،رسومًاكانتأومسرحياتأوأفلامًاأوتنظيرات،مسيئة،ينبغيألاّيقودناإلىردودفعلمشوّهة،ولقدأحسنالعربوالمسلمون-فيالأغلبالأعم-عندماتعقلواولجأواللحكمةوضبطالنفسفيالردعلىهذهالإساءاتذاتالمظهرالثقافي،فأتاحوالكثيرين-منقلبالثقافةالغربيةنفسها-أنيشهدواشهادةحقوعدلبالتحضّروالرفعةوالتساميفيجوهرالمعتقدالإسلامي،وكانهذاطريقًامضادًاللسيرباتجاهصراعالحضارات،واختيارًاثقافيًامتحضرًانحوحوارالحضارات،

وهذابعضمنسبيلالنهوضالذيينبغيأننحرصعليه،لنجهضأيفتنةفيرحابالثقافة.

سليمان العسكري مجلة العربي يونيو 2008

تقييم المقال: 1 ... 10

info@3rbi.info 2016