مختارات من:

كتب مختارات

يحيى السيد النجار

الكتاب: الكويت وجوداً وحدوداً.
الكاتب: مجموعة من الخبراء وأساتذة الجامعات المصرية.
الناشر: مركز بحوث الشرق الأوسط بجامعة عين شمس - القاهرة 1991.

تظهر فصول هذه الدارسة على نحو قاطع أن الكويت أرضاً وشعباً ودولة حقيقة تاريخية ضاربة بجذورها في أعماق الزمن ولا مجال أو ادعاء بإنكارها.

واستفاضت الدراسة في إبراز الوضع المتميز للكويت من خلال تحليل موضوعي قائم على التقصي والتحليل التاريخي مدعوماً بدراسات قانونية جادة.

***

الكتاب: جمهورية الخوف.
الكاتب: سمير الخليل.
ترجمة: د. قاسم عبده قاسم.
الناشر: دار الإنسان للنشر - 1990.

يكشف المؤلف الذي وضع لنفسه اسماً مستعاراً النتاج المر لغياب الديمقراطية في العراق، ويؤكد في كتابه المؤلف باللغة الإنجليزية أنه لولا الدكتاتورية لما أمكن لحاكم العراق أن يتبوأ الزعامة المصطنعة ليحكم العراق، بالأجهزة السرية والخداع الإعلامي والخوف.

وفي الكتاب الكثير من المعلومات عن ممارسات النظام العراقي وأساليبه الدكتاتورية للاحتفاظ بالسلطة.

***

الكتاب: أيام بغداد السوداء.
الكاتب: جمال بدوي.
الناشر: دار الزهراء للإعلام العربي - 1991.

يتناول الكتاب جريمة الغزو العراقي للكويت بعين المؤرخ وقلم الصحفي، ويوغل المؤلف في أعماق التاريخ ليصل إلى الحقيقة المطلوبة من الجميع عن أسباب الغزو ودوافعه ونتائجه على العراق والكويت والأمة العربية في الوقت الحاضر وخلال المستقبل القريب.

***

الكتاب: الحق التاريخي وأزمة الخليج العربي.
الكاتب: د. يواقيم رزق مرقص.
الناشر: مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام - مارس 1991.

الكتاب مساهمة علمية للقارئ العربي، بما يفيد التعرف على جانب مهم من جوانب البعد التاريخي للنظام العربي، وفرز الأوراق التي اختلطت عبر الغزو العراقى للكويت.

***

الكتاب: جريمة غزو العراق للكويت أحداث ووثائق "ثلاثة أجزاء".
الكاتب: مجموعة باحثين.
الناشر: المركز الإعلامي الكويتي في القاهرة - 1991.

يرصد الكتاب بأجزائه جريمة الغزو العراقي وذلك بشكل وثائقي يوماً بيوم بدءاً من الثاني من أغسطس 1990 تاريخ واقعة الاحتلال الغاشم وحتى الثاني من ديسمبر 1990.

وتضم الأحداث مواقف الدول وردود الأفعال العالمية تجاه الغزو وتحركات الدول المعنية بالنزاع وقرارات مجلس الأمن الدولي لمعاقبة العراق على جريمته والحشود العسكرية الدولية التي توجهت إلى الخليج لتنفيذ إرادة المجتمع الدولي في تحرير الكويت وتخليصها من العدوان الغادر.

***

الكتاب: العراق الجريح والكويت الذبيح.
الكاتب: محمد العباسي.
الناشر: دار الزهراء للإعلام العربي - 1990.

يتحدث المؤلف عن جرائم النظام العراقي في بغداد طوال سنوات حكم حزب البعث الاشتراكي، ويكشف عن انتهاكات حقوق الإنسان في العراق، ثم يتناول أبعاد المؤامرة التي نسج حاكم العراق خيوطها لابتلاع دولة جارة له هي الكويت، وشخصية الحاكم العراقي ونبذة عن تاريخ حياته بفصولها الدامية ونزعته الدموية والإجرامية.

***

الكتاب: الحكم الشرعي في أزمة الخليج.
المؤلف: الشيخ محمد سيد طنطاوي.
الناشر: المركز الإعلامي الكويتي في القاهرة - 1990.

يضع الكتاب النقاط فوق الحروف بالنسبة لأزمة الغزو الغادر من خلال منظور شرعي يؤكد بوضوح وحسم أن الغزو كان جريمة غادرة لا يقرها الشرع والدين، ويسوق مفتي الديار المصرية الأسانيد الشرعية التي تكشف مدى بشاعة الجريمة وزيف الادعاءات العراقية للتمسح بالدين تحت ستار إعادة توزيع الثروة وغيرها من المزاعم الكاذبة التي روج لها حاكم العراق خلال الأزمة.

***

الكتاب: دراسات في تاريخ الخليج العربي الحديث.
الكاتب: عبد العزيز عوض.
الناشر: دار الجيل - بيروت 1991.

يتعمق المؤلف في دراسة جميع القوى المحلية في الخليج العربي، ويتوقف عند تاريخ صراعها مع القوى الأوربية التي هددت أمن المنطقة واستقرارها منذ عهود بعيدة، واعتمد المؤلف في دراسته على وثائق سجلات الهند ومكتب السجلات العامة في لندن، وعلى عدد كبير من الدراسات المتخصصة المنشورة في الدوريات العلمية المعروفة.

***

الكتاب: السجل الأسود روايات شهود العيان لمجازر صدام حسين في الكويت.
الكاتب: مجموعة باحثين.
الناشر: المركز الإعلامي الكويتي بالقاهرة 1990.

يسجل الكتاب الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال العراقي في الكويت بعد الغزو الغادر في الثاني من أغسطس 1990.

يعتمد الكتاب في مادته على روايات من شهود العيان الذين رأوا بل وعانوا من جرائم الاحتلال العراقي من قتل واغتصاب وتشريد ونهب وتخريب متعمد، تكشف في مجملها بشاعة المعتدي ونزعته الإجرامية تجاه جارته الكويت.

يحيى السيد النجار مجلة العربي سبتمبر 1991

تقييم المقال: 1 ... 10
سجل معنا الآن، واحصل على مقال جديد من اختيار محرري الموقع على بريدك الإلكتروني يومياً.

info@3rbi.info 2016